اخبار الكويت

إسرائيل تواصل هجومها على غزة غداة فشل الدعوة لوقف إطلاق النار في الأمم المتحدة

واصلت إسرائيل حربها ضد حركة حماس في قطاع غزة، اليوم السبت، غداة استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضدّ قرار غير مسبوق في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى «وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية».
وبينما وجهت إسرائيل الشكر للولايات المتحدة على لسان وزير خارجيتها إيلي كوهين، في تغريدة على منصة X: بقوله «شكراً لحليفتنا الولايات المتحدة على دعمها المستمر في المعركة من أجل إعادة المختطفين والقضاء على منظمة حماس»، دانت حركة حماس «بشدّة» السبت استخدام واشنطن الفيتو، واصفة الخطوة الأميركية بـ«موقف لا أخلاقي ولا إنساني… ومشاركة مباشرة» في «المجازر»، حسبما جاء على لسان عضو المكتب السياسي للحركة عزّت الرشق.
من جهته، انتقد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية «إخفاق مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار لوقف العدوان على شعبنا في قطاع غزة بسبب استخدام الولايات المتحدة حق النقض» الذي وصفه بـ«وصمة عار» و«رخصة جديدة لدولة الاحتلال لمواصلة التقتيل والتدمير والتهجير».

واعتبر أنّ استخدام الفيتو يكشف «أكذوبة» الولايات المتحدة عندما تتحدث عن «الحرص على أرواح المدنيين».
وفي الأمم المتحدة، برّر نائب المندوبة الأميركية روبرت وود الجمعة استخدام واشنطن الفيتو، مؤكداً عدم تأييد واشنطن لـ«قرار يدعو إلى وقف غير دائم لإطلاق النار، من شأنه ببساطة أن يزرع بذور الحرب المقبلة».
وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن الجمعة ضرب «أكثر من 450 هدفاً» في غزة خلال 24 ساعة، كما عرض لقطات لضربات نفّذتها سفن حربية في البحر الأبيض المتوسط.
وجاء ذلك فيما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس مقتل 40 شخصاً قرب مدينة غزة في شمال القطاع، ومقتل العشرات في جباليا وخان يونس الواقعتين في الجنوب.

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *