اخبار السودان

هجوم رابع لـ«الدعم السريع» على قرية بالجزيرة وانقطاع الاتصالات لليوم 80

هجوم قوات الدعم السريع، على قرية فطيس أدى إلى استشهاد مواطن وإصابة ثلاثة آخرين، كما خلف أوضاعاً إنسانية قاسية لآلاف المواطنين.

مدني: التغيير

كشف ناشطون، أن قوات الدعم السريع، نفذت أربع هجمات متتالية على إحدى القرى التابعة لريفي طابت بمحلية الحصاحيصا في ولاية الجزيرة وسط السودان، ما خلف قتيلاً ومصابين، وأوضاعاً إنسانية قاسية.

فيما استنكرت لجان مقاومة مدني بالولاية، استمرار انقطاع شبكات الاتصالات والانترنت لـ80 يوماً، وقالت إن هذه العزلة تعني المزيد من التستر واخفاء الجرائم التى ترتكب بحق الشعب.

وسيطرت قوات الدعم السريع على مدينة ود مدني عاصمة الجزيرة في 18 ديسمبر الماضي عقب انسحاب الجيش السوداني، وسرعان ما غزت قرى ومحليات الولاية وتمددت إلى الولايات المجاورة، وصاحبت هجماتها عمليات سلب ونهب وتقتيل وترويع كثيرة للسكان.

جلد وترويع

وقالت لجان المقاومة الحصاحيصا في بيان، يوم السبت، إن مليشيا الدعم السريع قامت بالهجوم على قرية فطيس ريفي طابت للمرة الرابعة يوم الجمعة 26 مارس بغرض النهب والسرقة.

وأضافت أن المليشيا هجمت في هذه المرة بقوة كبيرة ومارست على مواطن القرية الأعزل كل أشكال الانتهاكات من جلد وترويع وإرهاب.

وتابعت بأن المليشيا قامت بتفتيش وسرقة كل المنازل تحت تهديد السلاح، وسرقة جميع المحاصيل الزراعية “وحتى الطاقة الشمسية المشغلة للبيارة تمت سرقتها والسيارات التي لم يتمكنوا من تشغيلها قاموا بحرقها”.

وأردفت: “أدى ذلك الهجوم البربري المتوحش إلى استشهاد المواطن حمزة حسن نسأل الله له الرحمة والمغفرة وإصابة ثلاثة مواطنين آخرين نتمنى لهم عاجل الشفاء”.

وأكدت لجان المقاومة، أن قرية فطيس وما حولها وأغلب قرى الولاية “تمرّ بأصعب الأوقات على مدار تاريخها مع الحملات الممنهجة والدؤوبة التي استمرت لأشهر من قبل مليشيات الدعم السريع بغرض إفقار الناس وتهجيرهم وتجويعهم”.

وقالت: “نتيجة لذلك نحن نتحدث الآن عن الآلاف من المواطنين الذين يعانون من الفقر المدقع ولا يملكون ثمن وجبة”.

عزلة تامة

وفي السياق، استهجنت لجان مقاومة مدني، استمرار انقطاع شبكات الاتصالات والانترنت في مدينة ود مدني وعموم ولاية الجزيرة لليوم الـ80 على التوالي.

وقالت إن “هذه العزلة التامة والتعتيم الإعلامي يعني المزيد من التستر وإخفاء كثير من الجرائم التي ترتكب بحق شعبنا بواسطة مليشيا الدعم السريع وبواسطة القصف الجوي العشوائي أيضاً”.

وتُتهم قوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات جسيمة بولاية الجزيرة، ومناطق أخرى، تشمل العنف الجنسي المتصل بالصراع والقتل والإبادة الجماعية، علاوة على نهب وسرقة موارد المدنيين وإذلالهم واحتلال منازلهم وتشريدهم.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *