اخبار السودان

هجوم «الدعم السريع» على الفاشر سيفاقم الوضع الإنساني السودانية , اخبار السودان

باور أكدت أن الولايات المتحدة تدعو قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) إلى وقف التصعيد فوراً

الخرطوم: التغيير

قالت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية سامنثا باور، إن هجوم قوات الدعم السريع المحتمل على مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور سيفاقم الوضع الإنساني “الكارثي” بالفعل في السودان.

وأوضحت عبر حسابها على منصة (إكس)، السبت، إن الهجوم على الفاشر سيؤدي على الأرجح لارتكاب فظائع ضد المدنيين في دارفور.

وأكدت أن الولايات المتحدة تدعو قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) إلى وقف التصعيد فوراً، وتدعو الدول التي لها تأثير على الجانبين لحثهما على وقف القتال والاستعداد لإجراء مفاوضات لإنهاء هذا الصراع.

والسبت، أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي عن القلق إزاء تزايد التوترات والعمليات العسكرية حول مدينة الفاشر في شمال دارفور غربي السودان.

وتحاصر قوات الدعم السريع والمليشيات التابعة لها مدينة الفاشر من جهات عدة بهدف إسقاطها وإحكام السيطرة على جميع ولايات إقليم دارفور في سياق الحرب الدائرة بينها وبين الجيش السوداني منذ 15 أبريل 2023.

وفي الخامس عشر من أبريل الماضي، اندلعت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم.

ودفعت الحرب الملايين إلى شفا المجاعة، وتسببت في أكبر أزمة نزوح في العالم، وأشعلت فتيل موجات من عمليات القتل والعنف الجنسي بدوافع عرقية في منطقة دارفور بغرب السودان.

وخلف القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، منذ 15 أبريل الماضي أكثر من 13 ألف قتيل، ونحو 26 ألف مصاب، ، وفقاً للأمم المتحدة.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *