اخبار السودان

نائب البرهان يزور إريتريا ومباحثات مرتقبة مع أفورقي

نائب رئيس المجلس السيادي، يزور إريتريا رفقة وكيل وزارة الخارجية المكلف، وستتطرق مباحثاته مع الرئيس الإريتري إلى تطورات الحرب السودانية.

بورتسودان: التغيير

أعلن مجلس السيادة الانقلابي السوداني، اليوم الخميس، عن توجه نائب رئيس المجلس مالك عقار إير إلى العاصمة الإريترية أسمرا في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام للمشاركة في الاحتفال بالعيد الوطني لاريتريا، وينتظر أن يجري مباحثات مع الرئيس الإريتري أسياس أفورقي.

وظل الرئيس أفورقي يبدي تحفظه تجاه المبادرات المطروحة لحل أزمة الحرب الدائرة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 15 ابريل 2023م، ويؤكد دعمه للحلول الداخلية للأزمة السودانية، ووقوفه مع الشعب السوداني وقضاياه، كما أنه هاجم الاتحاد الأفريقي والهيئات والمنظمات الأفريقية أكثر من مرة، معتبراً أن أدوارها أقل من قضايا القارة.

وأفاد إعلام المجلس السيادي بأن نائب عبد الفتاح البرهان، سيجري خلال زيارته إلى أسمرا مباحثات مع الرئيس الإريترى أسياس أفورقي “تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وتطورات الحرب الدائرة الان وتأثيرها على المحيط الإقليمي والدولي”.

وأشار إلى أن عقار يرافقه خلال الزيارة وكيل وزارة الخارجية المكلف حسين الأمين الفاضل.

وكان أفورقي، أبدى خلال لقاء مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان رمضان لعمامرة، الشهر الماضي، عدم تفاؤله بشأن التقدم في حل النزاع بالسودان، ووصفه بأنه أصبح بعيد المنال حتى الآن بسبب انتشار المبادرات والمنصات.

فيما أعرب عن دعم بلاده لمبادرة الأمين العام للأمم المتحدة باعتبارها آلية قابلة للتطبيق لتوحيد جميع الجهود الأخرى.

وسبق أن انتقد أفورقي تعدد المبادرات المطروحة لحل أزمة الحرب في السودان، وأعلن في يوليو الماضي أن بلاده لن تكون طرفا في مبادرات إنهاء الحرب ووصفها بأنها “بازارات سياسية”.

ودخل مالك عقار إلى عضوية مجلس السيادة ضمن حصة الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا لسلام السودان 2020م، وعقب اندلاع حرب 15 ابريل أقال رئيس المجلس، قائد الجيش عبد الفتاح البرهان نائبه، قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) وعين عقار بدلاً عنه.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *