اخبار السودان

موجة شرسة من انتهاكات «الدعم السريع» بالجزيرة

قال ناشطون إن موجة شرسة من الانتهاكات نفذتها قوات الدعم السريع على قرى بولاية الجزيرة مع بدايات شهر مايو الحالي، خلفت شهداء وحالة نزوح كبيرة.

مدني: التغيير

كشف ناشطون بولاية الجزيرة وسط السودان، عن تجدد هجمات وانتهاكات قوات الدعم السريع بعدد من قرى ومناطق الولاية، ما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء وتهجير الكثير من المدنيين.

وسيطرت قوات الدعم السريع على مدينة ود مدني عاصمة الجزيرة في 18 ديسمبر الماضي عقب انسحاب الجيش السوداني، وسرعان ما غزت قرى ومحليات الولاية وتمددت إلى الولايات المجاورة، وصاحبت هجماتها عمليات سلب ونهب وتقتيل وترويع كثيرة للسكان.

وقالت لجان مقاومة رفاعة في تحديث ميداني، الاثنين، إنه “امتداداً لإنتهاكات مليشيا الدعم السريع (الجنجويد) في محلية شرق الجزيرة”، قامت قوة تتبع للمليشيا يوم الأحد 5 مايو بالاعتداء علي المواطن بكري علي حسن “حتلوب” إلى أن ارتقت روحه إلى بارئها.

ونوهت إلى تزايد عمليات العنف والانتهاكات والتنكيل بحق المواطنين من قبل الدعم السريع بمدينة رفاعة وعموم ولاية الجزيرة.

فيما أفادت لجان مقاومة مدني بتكرار هجمات مليشيا الدعم السريع على ريفي وحدة طابت الإدارية غربي محلية الحصاحيصا وتحديداً قرية “فطيس” منذ أشهر ماضية بغرض النهب والسلب والسرقة.

وقالت: “وفي هذه الموجة الشرسة من الانتهاكات قامت المليشيا بتاريخ  السبت 4 مايو 2024م باقتحام قرية فطيس مجدداً ما أسفر عن سقوط شهيدين هما: “الرضي يحيى والكاب دراج”.

وأضافت بأن المليشيا قامت بالتنكيل والضرب وترهيب المواطنين داخل المنازل وقامت بإحراق الحي الغربي للقرية، وأسفر عن هذه الهجمات نزوح مواطني القرية إلى المناقل.

ونبهت اللجان إلى أنها بصدد إعداد تقارير مضبوطة ومفصلة وموسعة ونشرها تحت (#ذاكرة_الجزيرة)، وطالبت بالإبلاغ عن الانتهاكات والجرائم التي طالت مواطني المنطقة عبر بريد صفحتها على (فيسبوك) أو منصة تويتر (X).

وأشار ناشطون إلى أن غالبية سكان قرية فطيس تم تهجيرهم بواسطة مليشيا الدعم السريع.

وفي منطقة الحلاوين، قامت سيارة تتبع للدعم السريع بصدم مواطنين بالقرب من مستشفى ود حبوبة بالحليلة مما أدى لاستشهادهما وهم: (بكري محمد الأمين “الحليلة” ومحمد سيد “دلقا”).

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *