اخبار السودان

من الصعب تقدير أعداد «النازحين السودانيين» بسبب الحدود المفتوحة السودانية , اخبار السودان

عميد بلدية الكفرة لفت إلى صعوبة تقدير أعداد النازحين السودانيين؛ لأن الحدود مفتوحة حيث تم سحب جميع الأجهزة الأمنية من منطقة العوينات الحدودي، ولا يوجد رقم رسمي للآن، مبيناً أن الأعداد التي تأتي للكفرة 800 وأكثر رُصِدُوا في الأيام الأخيرة خاصة

التغيير: وكالات

قال عبدالرحمن عقوب عميد بلدية الكفرة إنه إطلاق العديد من المناشدات بخصوص أن الأزمة ستتطور وتزداد مع دخول النازحين من السودان خاصة مع زيادة حدة الاشتباكات في السودان ودارفور أقرب المناطق لليبيا.

عقوب أشار في تصريح لقناة (ليبيا الأحرار) التي تبث من تركيا الاثنين، وتابعته صحيفة المرصد، إلى أن الأعداد زادت إلى حد بعيد ومعدل الإصابات بالأمراض في صفوف النازحين يرتفع وآخر مجموعة رُحلت يوم الجمعة تضمنت أكثر من 100 مصاب.

وتابع : نعاني من إيجاد طريقة لإيواء النازحين، كما نعاني لنقلهم  للسودان حتى عندما  يتم نقلهم من السودان لمنطقة المثلث الحدودي هناك حالات يصعب أن تسلمها في الصحراء، لا نجد من يستلم منك والوضع سيئ ومركز إيواء الهجرة يعاني نقص الإمكانيات والظروف في القطاع الصحي والخدمي صعبة وهناك انهيار شبه كامل في القطاعات الخدمية في الكفرة حاليا”.

ولفت إلى صعوبة تقدير أعداد النازحين السودانيين؛ لأن الحدود مفتوحة حيث تم سحب جميع الأجهزة الأمنية من منطقة العوينات الحدودي، ولا يوجد رقم رسمي للآن، مبيناً أن الأعداد التي تأتي للكفرة 800 وأكثر رُصِدُوا في الأيام الأخيرة خاصة.

وأضاف لا يوجد أماكن مخصصة لاستقبال النازحين فيها، لو تريد تخصيص المكان يراد له إمكانيات ونحن لا يوجد أحد قدم لنا الدعم، رغم مرور أكثر من سنة للحرب في السودان، ولا يوجد دعم ولا اهتمام بالوضع في الكفرة”.

وأكد أن أبرز احتياجات البلدية لمواجهة الأزمة هو القطاع الصحي بالدرجة الأولى خاصة أن عدد الأسرة في مستشفى الكفرة محدود، بالإضافة للقطاع الخدمي.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *