اخبار السودان

مباحثات في موسكو بين دبلوماسي روسي ومدير المخابرات السودانية

يقوم مدير جهاز المخابرات العامة السوداني بزيارة إلى روسيا حاليا؛ للمشاركة في المؤتمر الأمني ​​الدولي الـ 12 رفيع المستوى، الذي تستضيفه موسكو .

التغيير: وكالات

بحث المبعوث الرئاسي الروسي الخاص للشرق الأوسط وإفريقيا ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف، مع المدير العام لجهاز المخابرات العامة السوداني أحمد إبراهيم مفضل، الذي يزور موسكو حاليا، آخر تطورات الأوضاع العسكرية والسياسية في السودان، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء.

وقالت الخارجية الروسية في بيان: “ناقش الجانبان خلال المباحثات أبرز الملفات والقضايا المتعلقة بمواصلة تطوير العلاقات الروسية السودانية، وذلك في ضوء الوضعين العسكري والسياسي الراهن في السودان وما حوله”، وفقا لوكالة أنباء تاس الروسية.

ويقوم مدير جهاز المخابرات العامة السوداني بزيارة إلى روسيا حاليا؛ للمشاركة في المؤتمر الأمني ​​الدولي الـ 12 رفيع المستوى، الذي تستضيفه موسكو.

وتدور حربا بين موسكو وكييف في السودان الذي يعيش حرباً أهلية منذ أكثر من عام بين القوات المسلحة السودانية التي يقودها الجنرال عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة الجنرال الآخر محمد حمدان دقلو المعروف بـ (حميدتي).

طرفا هذه الحرب التي تتخذ من السودان مسرحاً لها هما مجموعة (فاغنر) الروسية التي تساند الدعم السريع، وقد تغير اسمها إلى (أفريكا كوربس) بعد مقتل مؤسسها وقائدها أفغيني بريغوجين بسقوط طائرة كان يستقلها في 29 أغسطس الماضي.

وتواجد (فاغنر) في السودان ليس جديداً أو خفياً كما أن طموحاتها كانت معروفة. الجديد فقط مشاركتها الفعلية في الحرب الدائرة في السودان منذ شهر أبريل من العام الماضي.

ومقابل (فاغنر)، فهناك وافد جديد تمثله المخابرات العسكرية الأوكرانية وتحديداً الكتيبة المعروفة باسم «BRATSTVO»، وهذه تقاتل إلى جانب القوات المسلحة السودانية.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *