اخبار السودان

ما بين حمية القبيلة العابرة للحدود والبحث عن نصير الباطل

أعاد القتال في السودان للواجهة دور القبائل العربية في منطقة الساحل والصحراء وفتح الباب لاستعانة كل طرف بالأقارب والحلفاء من الدول المجاورة؛ وهذا ما يسمي في الثقافة الصحراوية لهذه ب (الفزع) هو من قيم هذه القبائل العابرة للحدود , وإذ يقاتل العديد من أبنائها من تشاد وأفريقيا الوسطى ضمن قوات الدعم السريع ، بينما دخل إقليم دارفور إلى نفق اقتتال تشترك فيه القبائل العربية التي تدعم حميدتي وقبائل أفريقية ساحلية والتي ينتمي لأحدها ميني ميناوي حاكم الإقليم ، حيث ينتمي لقبيلة الزغاوة ، وهي مجموعة عرقية مسلمة تعيش في شمال شرق تشاد ، وغرب السودان خاصةدارفور. وكذلك قبائل التبو هي مجموعة عرقية تعيش في مناطق مختلفة من شمال تشاد ، جنوب ليبيا شمال شرق النيجر ، وشمال غرب السودان , و يعيش أفراد هذه القبائل إما كرعاة رحل يعتمدون على تربية المواشي أو كمزارعين قريبين من الواحات. يتميز مجتمعهم بالنظام القبائلي ، حيث تمتلك كل قبيلة واحاتٍ ومراعي وآبارًا خاصة بها.

أما عن أصول قبائل التبو ، فهي موضوع للعديد من الروايات والنظريات. يُعتقد أنهم يشتركون في أصل مشترك ويتحدثون لغات التبو ، التي تنتمي إلى الفرع الصحراوي لعائلة اللغات النيلية الصحراوية ينقسم التبو إلى لغتين مرتبطتين ارتباطًا وثيقًا : التيدا والدازا. الدازا هم الأكثر عددًا ويتواجدون جنوبًا من التيدا.

بالنسبة للعلاقة بين قبائل التبو والاقتتال في السودان ، يجب أن نلاحظ أن السودان يحتضن مجموعة متنوعة من القبائل والمجتمعات. قد يكون هناك تداخل بين قبائل التبو والسودانيين في بعض المناطق ، ولكن يجب أن نتذكر أن السودان يضم أيضًا العديد من القبائل الأخرى والتي لها تاريخ وثقافة مميزة. ويُعد الحوار والتفاهم الثقافي والاجتماعي أدواتًا قوية لتجنب الاقتتال وتحقيق السلام. يجب أن نعمل جميعًا على تعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات والقبائل المختلفة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. نعم ، هناك توترات تاريخية بين قبائل التبو وبعض القبائل الأخرى في المنطقة ، بما في ذلك السودانيين. دعوني أوضح لك بعض التفاصيل: التوترات مع القبائل العربية في ليبيا : قبائل التبو تعيش في المنطقة الحدودية بين ليبيا وتشاد والسودان والنيجر.في السنوات الأخيرة ، دخلوا في مواجهات عنيفة مع بعض جيرانهم من القبائل العربية في منطقة الكفرة في ليبيا.

مدينة أوباري شهدت أيضًا قتالًا بين التبو والطوارق استمر لمدة عامين ، مما أسفر عن سقوط العديد من الضحايا ونزوح نسبة كبيرة من سكان المدينة., الأصول والتاريخ : قبائل التبو تعيش في مناطق صحراوية وتعتمد على تربية المواشي أو الزراعة. يُعتقد أن أصولهم متنوعة ، حيث يُشار إلى أنهم ينحدرون من بربر صنهاجة أو من العرب. ينقسمون إلى لغتين مرتبطتين ارتباطًا وثيقًا : التيدا والداز الحوار والتفاهم: لتجنب التوترات وتحقيق السلام ، يجب تعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات والقبائل المختلفة في المنطقة., والقبيلة تتجاوز الحدود لا وجود للحدود في أذهان العرب الرحل ؛ إذ يولد الشخص في بلد، ويعيش في بلد آخر ، ويقاتل في بلد ثالث ، فالولاء للقبيلة مقدم على الحدود الدولية المرسومة في عهد الاستعمار. دور قبائل التبو في الصراع :, ويقاتل العديد من أفراد قبائل التبو من تشاد وأفريقيا الوسطى ضمن قوات الدعم السريع.

شاركت قبائل التبو في الصراعات في ليبيا ، مع انقسام الولاءات بين قوات حفتر وقوات معارضة. , يتواجد مقاتلون من التبو في صفوف المتمردين في تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى. وعوامل تؤثر على مشاركة قبائل التبو : الولاءات القبلية التي تتخطى الحدود الوطنية.

ضعف الدولة وعدم الاستقرار في المنطقة ، الفقر والبطالة ، مما يدفع الشباب إلى الانضمام إلى الجماعات المسلحة. وتجارة البشر والشبكات الإجرامية. الآثار منها تفاقم الصراعات في المنطقة. وانتهاكات حقوق الإنسان. زعزعة الاستقرار في الدول المجاورة.

الحلول: تعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات والقبائل المختلفة.  والعمل على حل النزاعات سلميًا. ودعم التحول الديمقراطي وتحقيق السلام في المنطقة. ومكافحة الفقر والبطالة. والتصدي لتجارة البشر والشبكات الإجرامية. تشكل منطقة الجنوب الليبي أحد أكثر المناطق احتضاناً لعدد من المجموعات الأفريقية المسلحة تنتمي منها لقبائل شاركت في الاقتتال الداخلي الذي تشهده المنطقة منذ سنوات ، ومن أبرزها مجموعات تشادية ، وأخرى من النيجر والسودان.

قبائل التبو هي الأكبر حضوراً وذلك نظراً لأنها تعتبر من القبائل الحدودية والتي لها تواجد في ليبيا وتشاد والنيجر ومالي ، فكثيراً ما تكون القبائل الحدودية التي تنتمي لدولتين متجاورتين ، خاصة عندما تكون ذات إثنية عرقية واحدة ، محل جدل كبير ، وهذا ما ينطبق على قبيلة التبو التي ينقسم أبناؤها بين تبو ليبيين وتبو تشاديين.

وكذلك هو الحال مثلاً في السودان التي تضم في نسيجها الديموغرافي (السكاني) قبائل مشتركة مثل الرشايدة والزغاوة والمسيرية مع تشاد ، وقبائل مثل الأشولي والأنفي مع إثيوبيا.

مؤخراً ، صدر تقرير عن خبراء تابعين للأمم المتحدة يتحدث عن وجود كبير لمجموعات من المرتزقة السودانيين والتشاديين تعمل وتقاتل مع قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وتشير مصادر أمنية ليبية ، إلى أن وجود الفصائل السودانية والتشادية المعارضة على الأراضي الليبية موضوع قديم يعود إلى ما قبل الثورة الليبية عام 2011م ، إذ كان نظام القذافي أحد أكبر الداعمين لعدد من الفصائل الأفريقية كما حين كان الصراع دائراً في دارفور ، فدَعَم قوات الدعم السريع السودانية المعروفة باسم “الجنجاويد” التي كانت تعارض الحكومة وتقتل السكان المحليين , ويعيش في الصحراء الغربية ثلاث قبائل عربية هي : قبيلة المحاربة : وتسمى قبائل المحاربة بالقبائل العربية ، وتمتاز بشجاعة أفرادها ونفوذها الكبير.
من أهم القبائل التي تنتمي للمحاربة : قبيلة الركيبات ، التي تنقسم إلى قسمين : اركيب الساحل واركيب الشرق قبائل السودان : تضم السودان العديد من القبائل العربية والأفريقية ، من القبائل العربية في السودان: قبائل بني حسان وبني معقل وبني هلال في الجزء الغربي والأوسط قبائل شرق إفريقيا: تشمل دولًا مثل جزر القُمُر ، وجيبوتي ، والصومال. وهنالك هناك أيضًا قبائل ومجموعات عربية في دول أخرى مثل أثيوبيا ، وأرتيريا ، وكينيا ، وتنزانيا ، ومدغشقر ، وموزمبيق. , التواصل العربي مع شرق القارة الإفريقية يعود إلى عصور ما قبل الإسلام ، واستمر بالتواصل والتأثير عبر التاريخ ، مما أسهم في تشكيل الثقافة والحضارة في هذه المناطق
من التشاد ، الحركة من أجل الديمقراطية والعدالة ، ويتكون عناصرها من قومية وقبائل التبو ، انتقلت غالبية كوادرها للعمل في جنوب ليبيا كناشطين من التبو ، وجبهة الوفاق من أجل التغيير في تشاد وأغلب وجودها في بلدة أم الأرانب والجبال السوداء في الجفرة، وسط ليبيا.
أما المجموعات السودانية فيأتي على رأسها جيش تحرير السودان وحركة العدل والمساواة وهما المجموعتان الثوريتان الأساسيتان في منطقة دارفور المضطربة في السودان ، ويحتفظان بوجود في الجنوب الليبي. تعمل في المنطقة الغربية من ليبيا ، وتحديداً في طرابلس، وهم كانوا في الأصل يرغبون بالهجرة إلى أوروبا لكنهم وقعوا ضحية في أيدي تجار البشر حيث تمّ شراؤهم واستخدامهم كمقاتلين مرتزقة لصالح حفتر.

*جزء من سفر عرب الصحراء الافريقية ومستقبل القبلية العابرة للحدود .

[email protected]

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *