اخبار السودان

لجنة المعلمين السودانيين تعلن مناهضة فتح المدارس بغرب كردفان

لجنة المعلمين السودانيين بولاية غرب كردفان، رحبت بالجهود المبذولة من أجل استمرار العام الدراسي والعملية التعليمية “عبر برنامج تربوي مدروس”.

الفولة: التغيير

أعلنت لجنة المعلمين السودانيين بولاية غرب كردفان، مناهضة قرار فتح المدارس إلا بعد التزام حكومة الولاية بتنفيذ عدد من المطلوبات، واستهجنت قرار فتح المدارس خلال مايو الحالي دون ترتيبات لمعالجة آثار الحرب.

وأدت الحرب التي اندلعت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بالعاصمة الخرطوم ومدن أخرى في 15 ابريل 2023م، لتعطيل الدراسة في جميع المستويات على نطاق واسع من البلاد، عدا بعض الولايات الآمنة التي استأنفت الدراسة بصورة جزئية منذ نوفمبر الماضي.

إجراءات مسبقة

ونوهت لجنة المعلمين في بيان، إلى قرار وزارة التربية والتوجيه في الولاية بفتح المدارس في 19 مايو الحالي، دون أي ترتيبات مسبقة لمعالجة آثار الحرب التي طالت المواطنين (من هجرة ونزوح)، وما أصاب المدارس من تخريب ودمار وسرقة لممتلكاتها، وانهيار كامل للبيئة المدرسية جعلها غير صالحة لاستقبال الدارسين بهذه المؤسسات التعليمية.

ودعت اللجنة المعلمين والمعلمات للالتزام بقراراتها التي تضمنت مناهضة قرار فتح المدارس وعدم تنفيذه إلا عندما تدفع حكومة المركز والولاية متأخرات مرتبات (أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر و40% لشهر يوليو 2023م).

كما قررت رفض أي رؤية تتبنى فتح المدارس على الجهد الشعبي، وأنه في حالة التزام الدولة بدفع متأخرات المرتبات واستمرار العام الدراسي، على حكومة الولاية تسديد منحة العيدين للعام 2023م في مدة أقصاها شهر من انطلاقة العام الدراسي الجديد.

وشددت على عدم مشاركة أي معلم ومعلمة في جمع أي رسوم مدرسية أو رسوم امتحانات، وأن على الإدارة التنفيذية بالمحليات انتداب محاسبين للعمل بالوحدات التعليمية بهذه المحليات.

وضع سيئ

وأكدت اللجنة الحرص على استمرار التعليم بالولاية وفق ترتيبات واضحة وعملية، ورحبت بكل الجهود التي بذلت وستبذل من أجل استمرار العام الدراسي والعملية التعليمية بالبلاد عبر برنامج تربوي مدروس، للمحافظة على السياسات الكلية للتعليم وفق الأهداف التربوية والتعليمية الموضوعة.

ونبهت اللجنة إلى الوضع المعيشي السيئ الذي يعاني منه المعلمون والمعلمات بالولاية، نتيجة لعدم التزام الدولة بدفع مرتبات العاملين بالتعليم العام بصورة منتظمة وراتبة.

ودعت حكومة الولاية ووزارة التربية والتوجيه إلى السعي الحثيث في معالجة مشكلة مرتبات العاملين بالتعليم العام قبل وقتٍ كافٍ من بداية العام الدراسي المعلن.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *