اخبار السودان

 كيان مملكة تقلي يرفض تخوين شمس الدين كباشي

بورتسودان: الراكوبة

أكد كيان مملكة تقلي الكبرى رفضه المؤامرات ضد رموز القوات المسلحة ومحاولات تخوين نائب القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن شمس الدين الكباشي، على خلفية قيادته لمفاوضات المنامة.

وأعلن ممثلو الكيان من مكوك وملوك وأمراء في بيان اليوم السبت مساندتهم للقوات المسلحة والفريق الكباشي، لمواقفه الوحدوية والوطنية، بحسب ما نشرته وكالة السودان للأنباء “سونا”.

ورفض الكيان ما وصفها بـ”المحاولة اليائسة للمتربصين على غرار عنصري أو اثني لإغتيال شخصية كباشي”، وجدد رفضه الاساءة لقيادات المنطقة النبلاء والفريق  أول شمس الدين الكباشي هو أحد رموز المملكة وكردفان والسودان.

وكان عدد من الكتاب المحسوبين على حزب المؤتمر الوطني المحلول شنوا خلال الفترة الماضية حملة واسعة على شمس الدين كباشي بسبب ما عرف بـ”محادثات المنامة” التي جرت بشكل سري بين الجيش السوداني الذي مثله كباشي، وقوات الدعم السريع التي مثلها عبدالرحيم دقلو.

وتوصلت المحادثات إلى مسودة اتفاق لم يتم التوقيع عليه بسبب تسريبه للرأي العام ومهاجمته من قبل مجموعة النظام البائد، ما أجبر كباشي عن التراجع وفقما أظهره من تصريحات في كوستي عقب تسريب الاتفاق.

وكان اتفاق المنامة نص على عودة طرفي الصراع إلى منبر حدة وتوقيع اتفاق سلام وقيام عملية سياسية تستبعد حزب المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية وواجهاتهما، كما نص على تفكيك نظام الـ30 من يونيو 1989.

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *