اخبار السودان

قوات الدعم السريع تهاجم مدينة جديدة بشمال كردفان

قوات الدعم السريع نهبت 16 عربة كانت محملة بالبضائع في طريقها إلى السوق واعتقلت نحو 20 من المدنيين بمدينة أم دم حاج أحمد.

الأبيض: التغيير

تعرضت مدينة ام دم حاج أحمد الواقعة بولاية شمال كردفان وسط السودان، اليوم الأربعاء، إلى هجوم وعمليات نهب مسلح من قبل قوات الدعم السريع .

ومنذ اندلاع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بالعاصمة الخرطوم ومناطق أخرى في 15 ابريل 2023م، هاجمت قوات الدعم عدداً من المناطق التي لا توجد بها حاميات أو قوات عسكرية ومارست عمليات سلب ونهب وتهجير قسري وانتهاكات عديدة.

 

وقالت مصادر لـــ«التغيير»، إن قوات الدعم السريع، قامت قبيل صلاة الصبح، اليوم الأربعاء، بترويع المدنيين بعد أن أطلقت الرصاص الحي داخل المدينة.

وأضافت أن القوات قامت بنهب «16» عربة كانت محملة بالبضائع في طريقها إلى سوق الخميس وهو سوق أسبوعي داخل المدينة، إلى جانب اعتقال ما يقارب الـ«20» من المدنيين.

بينما قالت مصادر أخرى، إن قوات الدعم السريع داهمت رئاسة محلية المدينة عند الساعة الثالثة صباحاً بـ11 عربة قتالية.

وذكرت أن القوات قامت بنهب شاحنات بضائع من أمام مبنى رئاسة المحلية كانت في طريقها إلى مدينة الأبيض .

وما زالت قيادة الجيش تفرض سيطرتها على مدينة الأبيض عاصمة شمال كردفان، بينما تسيطر قوات الدعم السريع على مدينتي الرهد وأم روابة، فيما لا يزال النزاع مستمراً في مناطق أخرى.

ومع اندلاع القتال شهدت مدينة الأبيض مواجهات عسكرية دامية بين طرفي القتال ما أدى إلى سقوط مئات القتلى والجرحى وسط المدنيين جراء القصف العشوائي المتبادل بين الطرفين.

ومنذ 15 أبريل 2023م تحاول قوات الدعم السريع دخول الأبيض والسيطرة عليها فيما يواصل الجيش حماية قيادة الفرقة الخامسة مشاة والمواقع الاستراتيجية داخل المدينة.

وتوجد أكثر من مدينة تابعة جغرافياً لولاية شمال كردفان خارج سيطرة الطرفين منذ اندلاع الحرب وهي مناطق بارا وأم دم حاج أحمد وسودري، وغالبية هذه المناطق كانت قد شهدت صدامات مسلحة بين أطراف القتال.

وتقع مدينة أم دم حاج أحمد على بعد «60» كيلومترا شمال شرق مدينة الأبيض .

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *