اخبار السودان

“سابا” تقدم إمدادات إلى المستشفى الوحيد العامل في الفاشر

 

قدم تجمع الأطباء السودانيين بأمريكا “سابا”، إمدادات طبية إلى المستشفى الجنوبي بالفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور التي تشهد معارك شرسة.

وقُتل 30 شخصًا وأصيب أكثر من 64 آخرين، خلال الاشتباكات التي جرت أمس الجمعة بين الجيش وحلفاءه من الحركات المسلحة وقوات الدعم السريع والمليشيات المتحالفة معه.

وأصبح المستشفى الجنوبي الوحيد العامل في الفاشر، بعد خروج المستشفيات الأخرى من الخدمة بسبب النزاع، وسط نقص حاد في الإمدادات الطبية جراء تزايد الإصابات.

وعبر مدير مستشفى الفاشر الجنوبى عز الدين أحمد داؤود، عن تقدير لتجمع الاطباء السودانيين بأمريكا بدعمهم للمستشفى بكمية معتبرة من الأدوية والمستهلكات الطبية الخاصة بالطوارئ الصحية.

وقال عزالدين إن منحةسابا جاءت في الوقت المناسب، في ظل تصاعد وتيرة الحرب والحصار الذي تعيشه مدينة الفاشر.

وتعاني مدينة الفاشر من نقص حاد فى المستهلكات الطبية والأدوية بسبب الحصار المفروض على المدينة من قبل قوات الدعم السريع علاوة على نقص الأوكسجين.

وناشد مدير المستشفى الجنوبي عز الدين أحمد تجمع الأطباء السودانيين بأمريكا والمنظمات الإنسانية بمزيد من الدعم وتأسيس مركز إنتاج الاوكسجين لحاجة الولاية الماسة له.

وأنشأت رابطة الأطباء السودانيين بأمريكا فى العام 2022، مصنعا للأوكسجين بمدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور تبلغ سعته الإنتاجية حوالى 140 أسطوانة فى اليوم يغطى خدمات الأوكسجين ولايات دارفور الخمس، ومع تعقيدات المشهد بمدينة الفاشر جراء المعارك الدائرة قد يصعب تزويد مشافي المدينة منه.

وقال ممثل الأطباء السودانيين بأمريكا مجيب الرحمن الغالي، إن المنحة المقدمة للمستشفى الجنوبي بالفاشر تبلغ كلفتها 10 آلاف دولار كمرحلة أولى عاجلة لمساندة المستشفى فى مجابهة الطوارئ الصحية فى الوقت الحالى، وتحتوي علي أصناف متنوعة من الادوية والمستهلكات الطبية الخاصة بالطوارئ الصحية.

وكشف مجيب عن ترتيبات مماثلة لدعم مستشفى الفاشر للنساء والتوليد وبعض المراكز الصحية بالولاية.

دارفور 24

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *