اخبار السودان

خلافات «قوى تحرير السودان» تطيح بوحدة التجمع

خلافات تجمع قوى تحرير السودان، تفاقمت عقب اتهام المجموعة المساندة للجيش للطاهر حجر بموالاة الدعم السريع، وإعلانها عزله من رئاسة الحركة.

الخرطوم: التغيير

اتخذ رئيس تجمع قوى تحرير السودان الطاهر أبوبكر حجر، قراراً بإعفاء ثمانية من كبار قيادات التجمع يمثلون أمناء بالمكتب التنفيذي، على إثر خلافات تنظيمية تسبّب بها الموقف من الحرب الدائرة في البلاد حالياً.

وتفجرت الخلافات، عقب إعلان رئيس مجلس التحرير الثوري أحمد محمد سليمان (شركة)، الاسبوع الماضي، إعفاء حجر من رئاسة الحركة، وتشكيل لجنة لمحاسبته، وذلك لارتكابه تجاوزات ومخالفات دستورية رفعها أعضاء المكتب التنفيذي في مذكرة إصلاحية حسب بيانه.

وأعلن الطاهر حجر في قراره الذي حمل الرقم (8) لسنة 2024م، يوم السبت، إعفاء كل من إعفاء كل من: (عبد الله يحيى أحمد من منصب نائب الرئيس، إسماعيل محمد إسماعيل من نائب أمانة العلاقات الخارجية، صلاح حامد الولي من أمانة الشؤون السياسية، خالد علي الطاهر حمدون من نائب أمانة شؤون الرئاسة، توفيق أحمد عبد الرحمن من أمانة العلاقات الخارجية، فتحي عثمان أحمد من أمانة الإعلام والناطق الرسمي، منى حسين شورطو من نائب أمانة المرأة وأحمد محمد جري من نائب أمانة البحوث والدراسات الاستراتيجية).

وأوضح أن القرار يجيئ عملاً بدستور تجمع قوى تحرير السودان وفقاً للمادة (8، 4) الفقرات (8، 9، 15، 19) من مهام واختصاصات الرئيس، ودعا جهات الاختصاص بالحركة لوضعه موضع التنفيذ.

وكان رئيس مجلس التحرير الثوري أحمد محمد سليمان (شركة)، اتهم حجر بارتكاب جريمة “الخيانة العظمى” بمساندته “مليشيا الدعم السريع المتمردة” في حربها ضد الشعب السوداني والذي كان سبباً في إعفائه من مجلس السيادة الانتقالي، بجانب تجاوز المؤسسة في قضية استلام أموال من قائد مليشيا الدعم السريع.

وأعلن أيلولة كل سلطات واختصاصات رئيس الحركة لنائبه عبد الله يحيى أحمد وفق دستور الحركة.

ومما أوصل الحركة إلى طريق مسدود تمسّك حجر بموقف الحياد من طرفي الحرب والدعوة لوقفها، فيما انحازت المجموعة التي يقودها نائبه عبد الله يحيى للجيش رسمياً.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *