اخبار السودان

بين فيتنام وغزة السودانية , اخبار السودان

عمر العمر

عمر العمر

ردفعل طلاب الجامعات الأميركية على حرب غرة لا يربك فقط إدارة بايدن، بل يقلق نتانياهو وعصبته.مصدر الخطر ليس فقط في اتساع دائرة الغضب داخل حرم اكثر من عشرين جامعة .أبعد من ذلك أثراً فإن فورة الاحتجاجات تتفجر وسط نخب الغد الأميركي . فهبة السخط العارم في أوساط الجامعات ترد أميركا بأسرها إلى أجواء حرب فيتنام. فثورة الجامعيين وقتذاك هزّت شجرة التفكير والتعبير داخل الولايات المتحدة.ذلك منعطف تفرّعت عنده رؤى سياسية ،سسيولوجية وثقافية داخل المجتمع الأميركي. حرب فيتنام هي الحرب التلفزيونية الأولى. حرب غزة تتجاوز التلفزيون إلى الهاتف عبر ثورة معلومات تحت مظلة ثوران التكنولوجيا المضطرد . لذلك تتعمّق ردود الأفعال على قدر ماتنداح شعبيا . محور القضية يتمثل في صدور السخط الطلابي أزاء تلك الحروب عن مواقف أخلاقية. تلك مواقف تتجاوز رفض الفعل ومناصرة الضحايا إلى تجريم الفاعل.
*****
حرب غزة كماحرب أوكرانيا والسودان تؤكد خلاصة الدرس الاميركي القاسي في فيتنام :الخروج من من الحرب أكثر تعقيداً من التورّط فيها. ذلك مأزقُ أميركي بالغ الكلفة إذ دفعت واشنطن نصف مليون من الجنود مدججين بكافة االأسلحة الفتاكة إلى أحراش فيتنام معززين ب٦.٧مليون طن من القنابل.كلفة بلغت ٧٣٨ مليار دولار، ٦٠ ألف قتيل،أكثر من ٢٠٠الف جريح ومفقودون تسربوا خارج شبكة الإحصاء. عندما بلغ عدد القتلى من الجنود ٢٠ ألف في ١٩٦٧ ضجت عائلات أميركا تضامنا مع حركة الطلاب ضد الحرب . تلك شرارة الوعي العام الأولى في رفض الذهاب إلى الحروب الخارجية.فحينما بلغ عدد القتلى الأميركيين في العراق ٢٠٠ فقط انتفضت العائلات من أجل حياة أبنائها.
*****
ذلك الوعي المبكر تجاه حرب فيتنام أحدث تحولات عميقة وحادة داخل المشهد الأميركي .فالنخب الشبابية أعادت النظر في الثقة المفوضة للقيادات داخل أروقة صناعة القرار. كذلك كسرت الهيمنة التقليدية على منصات الاعلام . ليندون جونسون انحنى أمام تيار التغيير فانسحب من معركة انتخابات ولايته الرئاسية الثانية.نيكسون إضطر للاستقالة تحت وقع فضيحة (ووترغيت).كلاهما لم يصمدا أمام رياح حرية التعبيرو الاعلام المثارة في سياق الوعي الشعبي ضد الحرب وارابيبها.الاعلام لعب دورا حيويا في انسحاب جونسون واستقالة نيكسون.هذا المأزق المحكم يقاسيه صانعو الحرب حالياً في غزة والسودان.فبينما يبدو انتصارهم عصياً على جبهات القتال و يرفضون التسليم بالهزيمة ،فهم يخسرون في الوقت نفسه على جبهات الاعلام.
*****
لكن السؤال المقلق تجاه ردفعل الجامعات الأميركية؛ لماذا ثار الطلاب ضد حرب غزة وليس ضد الحرب في أوكرانيا؟فالادارة الأميركية متورطة في النارين! المحور الأخلاقي يجسّد الجانب الأساسي في الإجابة على السؤال .فبينما يتساهل الشعب الاميركي تجاه الدعم السخي لحكومتي اوكرانيا واسرائيل من قبل ادارة بايدن فإن معاقل نخب المستقبل لم تسطع إغماض عيونها عن فحش الجرائم الاسرائيلية في غزة؛الغلظة في التدمير ، التوحش في التقتيل والبذاءة في التهجير.تلك المشاهد المفرطة في القسوة أيقظت معاقل نخب الغد الأميركي على نحو مباغت هزّت وجدان الشباب فاهتزت قناعاتهم . هي مشاهد مماثلة للتوحش الأميركي في فيتنام. فلا تزال صور ضحايا قنابل النابالم تنخر ذاكرة المجتمع الأميركي.لايزال على قيد الحياة ممن اسموا تجربتهم في فيتنام ب(ملهى الأحراش الجهنمي).
*****
رفض الذهاب إلى الحروب الخارجية أجبر بايدن على استبعاد ارسال جنود إلى إسرائيل .لكنه أغدق عليها دعما لوجستيا سخياً.ثمة تقارير عن تواجد أميركي على الأرض اسكشافا لأنفاق حماس.هذا التورط في التوحش الإسرائيلي البالغ ممارسات الإبادة الجماعية أثار سخط طلاب الجامعات. إخفاق نتانياهو رغم التوغل في العنف دفع قطاعاً واسعا من الاسرائيليين للمناداة بقبول أيٍ من عروض بورصة الصفقات لاسترداد الأسرى وانهاء الحرب. تعنت نتانياهو باالإضافة إلى ردالفعل الاسرائيلي غير المطلق في مساندة الحرب زاد رفض الطلاب الأميركيين لاستمرار التفحش العسكري الاسرائيلي.
*****
بعيدا عن عن استنساخ حماس أنفاق الفيت كونغ ربما من أوجه التشابه بين فيتنام وغزة انهما من المنظور الأخلاقي حربان ضد الاستعمار. كذلك يتماثل فيهما صمود شعب بقدرات محدودة أمام جيش مدجج بامكانات هائلة. فمقابل تماسك نساء ورجال غزة تتشقق القاعدة الشعبية الإسرائيلية تجاه مساندة مشروع المتطرفين داخل حكومةنتانياهو . تلك معادلة تعيد للذاكرة مقولة ماوتسي تونغ(الشعب للمقاتلين بمثابة الماء للاسماك). ففي الحالتين يوجد جيش باسلحة فتاكة بمعنويات متدنّية مقابل رجال بروح قتالية عالية معززة بإيمان راسخ بقضية عادلة تستوجب النصر أو الفداء. هما سلاحان لهما نفاذهما في حسم كثير من الحروب والمعا رك في تاريخ الشعوب.
*****
يحق لباريس وصع يدها على صدرها وهي تشاهد انتقال حركة الطلاب الاميركيين إلى جامعة السوربون.ففرنسا نفيها تسعيد على ايقاع هتافات الطلاب صدى ثوران الشباب بالتزامن مع احتجاجات الطلاب الأميركيين في ستينيات القرن الفائت.آنذاك خرجت تظاهرات طلابية احتجاجا على السياست الرأسمالية والثقافة الاستهلاكية والإمبريالية الأميركية.حركة الطلاب استقطبت النقابات العمالية مما أعاق دولاب الإقتصاد الفرنسي.محاولات اخماد التظاهرات لم تنجح رغم اصطدام الشرطة بالمتظاهرين اسابيع عدة.ديغول أفلح في صب الماء على الغليان حينما أضطر لحل البرلمان والذهاب إلى انتخابات جديدة. لكن الثورة لم تهدأ حتى انهت حقبته .تلك التظاهرات المناهضة للحرب ومناصرة حقوق الانسان سرت في اوصال اوربا فاشتعلت كذلك برلين ،روما وعواصم عدة.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *