اخبار السودان

بسبب الجوع ..مواطنون بجبال النوبة يلجأون لأكل أوراق الأشجار و الجراد السودانية , اخبار السودان

 

قال مسؤولون بمنطقة جبال النوبة الخاضعة لسيطرة الحركة الشعبية لتحرير السودان، إن السكان في أجزاء من مناطق جبال النوبة، لجأوا إلى أكل أوراق بعض الأشجار والجراد بسبب نقص الغذاء.

الخرطوم ــ التغيير

و أوضح ممثل وكالة السودان للإغاثة وإعادة التأهيل بمنطقة جبال النوبة كافيراد كوكو تية،لـ «راديو تمازج»، إن المناطق الأكثر تضررا هي مقاطعتي لقاوة والسنط، حيث دمر الجراد المحاصيل العام الماضي.

ونوه تية إلى أن الأوضاع في تلك المقاطعات تزداد سوءاً كل يوم بسبب الحرب والمجاعة في السودان، التي أثرت عليهم، مبينا أنه في عام 2023، دمر الجراد العديد من المزارع في المقاطعتين ولم يحصد الناس ما يكفي من المحاصيل، ما تسبب نقص في الغذاء.

وقال: «تم تقاسم الطعام القليل، الذي تم جمعه لأسرهم مع النازحين من الخرطوم والولايات والمقاطعات المجاورة وقد انتهى الآن، ويزداد الوضع الإنساني سوءاً، حيث يأكل الناس الآن أوراق الأشجار والجراد للبقاء على قيد الحياة لأنه لا يوجد طعام».

وناشد كوكو الوكالات الإنسانية، للتدخل العاجل لإنقاذ السكان الضعفاء في مقاطعة لقاوة.

وأضاف: «إذا لم تكن هناك مساعدة من المنظمات الإنسانية، فلا نعرف ماذا سيحدث للعدد الكبير البالغ 9 آلاف نازح والذي يتزايد يوميا».

و تابع: «ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية أثر أيضا على المواطنين والنازحين في منطقة كاشا وسيبر وأبوجيراد».

وقال مسؤول الحكومة المحلية في مقاطعة السنط، جريف آدم جريف،إن أسعار السلع الأساسية ارتفعت في الأسواق المحلية، وأضاف «لقد كانت الأمطار ضئيلة في العام الماضي ولم تكن المحاصيل تدر إنتاجا جيدا، مما أدى إلى نقص الغذاء».

وأوضح أن الجراد أثر أيضا على إنتاج الغذاء في مزارع مقاطعة السنط عام 2023. وقال: «لقد أدى قدوم النازحين من الأبيض والخرطوم والدلنج وهبيلة إلى زيادة عدد سكان مقاطعة السنط مما أدى إلى نقص الغذاء للعديد من الأسر».

وقال إن أهالي مقاطعة السنط لم يتلقوا أي مساعدات غذائية منذ اندلاع الحرب في السودان في 15 أبريل.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *