اخبار السودان

انطلاق إنعقاد المؤتمر التأسيسي لـ(تقدم) بفاعلية للنساء المشاركات

 

أديس أبابا: راديو دبنقا: أشرف عبدالعزيز

وسط حضور لافت عقد النساء المشاركات في المؤتمر التأسيسي لتنسيقية القوى المدنية الديمقراطية (تقدم) فعالية بفندق (Chek Inn) بأديس أبابا  السبت.

وناقش المشاركات عدد من القضايا تمثلت في بناء الثقة والتشبيك والمشاركة الفعالة في المؤتمر التأسيسي فضلاً عن تحديد أولويات النساء في التحول الديمقراطي.

وقالت المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للقرن الأفريقي حنا تيتي : ” إن النساء السودانيات ينتظرهن دور عظيم وكبير في تعزيز مشاركة النساء في المؤتمر التأسيسي لتقدم”، كما وجهت رسالة للمشاركات وأردفت تمثيلكن في المؤتمر هو تمثيل لكل النساء السودانيات، ولا بد من التأسيس لشبكات اتصال فيما بينكن لمواصلة العمل على قضايا النساء بعد المؤتمر”.

وقالت القيادية بتنسيقية القوى المدنية الديمقراطية (تقدم) بثينة دينار: ” إن اللجنة التحضيرية إتبعت منهجية ومعايير لإختيار المشاركات إرتكزت على تصعيد المشاركات من القواعد مباشرة” ، وكشفت عن مقترح مقدم للمؤتمر التأسيسي لتأسيس قطاع للمرأة ، وطالبت المشاركات بكسر حواجز الثقة بينهن لتعزيز مشاركة النساء في المؤتمر التأسيسي، وأضافت بعد الذي حدث بسبب الحرب لا خيار لنا غير التضامن والتعاضد وبناء الثقة وتجاوز كل مرارات الماضي والتوافق على رؤى تحدد المستقبل.

وفي السياق ذاته قالت الأستاذة هادية حسب الله القيادية بـ(تقدم) ومنظمة (حارسات) لـ(راديو دبنقا) : “إن القائمة النسوية المشاركة في المؤتمر التأسيسي لـ(تقدم) ضمت مشاركات نوعيات من المرأة شيخة الطريقة الصوفية والمطربة ، والصحفية ” ، وأضافت أن المؤتمر التأسيسي يمثل دفعة لتعزيز حسن التفاؤل والاندفاع بقوة نحو المستقبل بعد وقف الحرب ، وأردفت النساء هن الأكثر تعرضاً لخطاب الكراهية والانتهاكات وهذا يتطلب زيادة الثقة والتواصل والتضامن بين النساء المشاركات لمجابهة خطاب الكراهية ومناهضة العنصرية.

وطالبت القيادية بتنسيقية القوى المدنية الديمقراطية تيسيير النوارني المشاركات بتوحيد رؤيتهم وهدفهم إبتداءً بوقف التجييش والاستنفار للنساء ، واقناع الأمهات بعدم الدفع بأبناءهم كوقود للحرب ، وأضافت معاناة الحرب وحدت كل السودانيين ، وثمنت أدوار النساء العاملات في المطابخ الخيرية وكذلك في دور الإيواء ، وقالت : “نحن كمشاركات منوط بنا إيصال كل أثار الحرب المتمددة” ، وأضافت لذلك لا بد أن تكون رؤيتنا تجاه قضايانا في المؤتمر موحدة ومتسقة.

وانتقدت القيادية بمؤتمر البجا المعارض ستنا محمود طريقة اختيار المشاركات في المؤتمر وأشارت إلى إنه لم يكن على قدر عال من الشمول ، وكشفت عن أن هناك واجهات مُثلت بأكثر من مرأة وبالتالي لا بد من الإلتفات لمثل هذه المسائل حتى تُبنى الثقة بين النساء بشكل كامل وليس جزئي.

وأقرت زينب الصادق المهدي بأن النساء حتى الآن لم يتجاوزن الخلافات التي إعترت القطاع منذ الفترة الإنتقالية ، وأوضحت أن النقاش بينهن حتى الآن إنحصر على إشكالات تلك الفترة، واستنكرت المهدي المذكرة التي قدمت لدكتور عبدالله حمدوك من قبل بعض النساء وقالت : ” إنها حوت على أخطاء ومغالطات” لم تعددها ، وطالبت المشاركات بتقريب الشقة بينهن وبناء الثقة فضلاً عن الفهم الأعمق لكيفية المشاركة بشكل فعال في المؤتمر التأسيسي.

وفي السياق ذاته قالت المطربة فدوى فريد (الأبنوسية) : “إن الفن يجب أن يدعم السلام ووقف الحرب وينشد الأمان” وكشفت عن أنها من أجل ذلك تشارك في هذا المؤتمر الذي يمثل إضافة لمجهوداتها التي بدأت منذ دعوتها لوحدة السودان بعد استقلال الجنوب.

دبنقا

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *