اخبار السودان

الهادي إدريس يدعو «المجتمع الدولي» لعدم الاعتراف بحكومة بورتسودان

دعا إدريس الشعب السوداني إلى نزع الشرعية من “حكومة بورتسودان” وتكوين حكومة مدنية من مهامها إيصال المساعدات الإنسانية

التغيير: أديس أبابا

طالب رئيس الجبهة الثورية السودانية، الهادي إدريس، المجتمع الدولي بعدم الاعتراف بـ”حكومة بورتسودان” معتبراً أن غياب السلطة الشرعية أكبر مهدد للوحدة الوطنية.

وقال إدريس في كلمته في المؤتمر التأسيسي لتنسيقية القوى الديمقراطي المدنية، اليوم الاثنين، على المجتمعين الدولي والإقليمي بعدم الاعتراف بحكومة بورتسودان”.

وأضاف “على الشعب السوداني نزع الشرعية من “حكومة بورتسودان” وتكوين حكومة مدنية من مهامها إيصال المساعدات الإنسانية”.

وأجلت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية

وكانت «تنسيقية تقدم» أرجأت انطلاق مؤتمرها التأسيسي إلى اليوم الاثنين بدلاً من  الأحد، وذلك في انتظار وصول مشاركين جدد من السودان وبعض الدول”.

ودعا رئيس الجبهة الثورية السودانية، الهادي إدريس، طرفي النزاع السوداني إلى  إيقاف الانتهاكات ضد المدنيين والالتزام بالقانون الدولي الإنساني”.

وشدد إدريس، على أن الحل لإيقاف الانتهاكات يتمثل في الإيقاف الفوري للحرب والسماح لمجلس حقوق الإنسان ومحاسبة كل المتورطين في الحرب خصوصاً في دارفور”.

وكشف رئيس الجبهة الثورية السودانية، عن تشكيل قوة مشتركة جديدة في دارفور لحماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية.

واتهم رئيس الجبهة الثورية نظام المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية بإشعال الحرب طمعاً في العودة إلى السلطة  كما أتهمهما بخلق أوضاع إنسانية سيئة في السودان وخصوصا دارفور”.

وانطلق اليوم الاثنين الافتتاح الرسمي لجدول أعمال المؤتمر التأسيسي في الفترة من 27 مايو وحتى 30 يونيو بمشاركة أكثر من 500 شخص.

وتسعى «تنسيقية تقدم»، وسط تباينات سياسية، إلى إنشاء تحالف سياسي واسع، يقود جهود وقف الحرب السودانية بين الجيش والدعم السريع.

ومن المنتظر أن يناقش المؤتمر قضايا الحرب، ويجيز الرؤية السياسية والنظام الأساسي والهيكل التنظيمي، وينتخب أعضاء الهيئة القيادية الذين سينتخبون الرئيس والمجلس التنفيذي.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *