اخبار السودان

النسخة المسودنة من الفندق الرواندي.. كيف اسهم احد أفراد القبائل العرببة في حماية المساليت؟

في ليلة واحدة، ولأسابيع في وقت من العام الماضي، وضع سعد المختار مجموعة صغيرة من الأشخاص في الجزء الخلفي من سيارته تويوتا لاند كروزر وقادهم تحت جنح الظلام من منزله في مدينة الجنينة السودانية عبر الحدود وإلى تشاد.

كانت العملية بمثابة عمل استثنائي من الشجاعة ونكران الذات: فمختار عربي، والأشخاص الذين كان يهربهم إلى بر الأمان كانوا أعضاء في مجتمع المساليت ذوي البشرة الداكنة الذين كانوا مستهدفين في موجة شرسة من العنف العرقي الذي ارتكبته الميليشيات العربية.

قال مختار: “لقد ساعدت كل من طرق بابي”. “لم أكن أعرف أغلبيتهم.” الاسم اسم مستعار وقال إنه إذا تم استخدام اسمه الحقيقي فستكون حياته وحياة أقاربه في خطر.

وعلى مدار العام الماضي، وبعد اندلاع الحرب في السودان في أبريل/نيسان، فر مئات الآلاف من المساليت من الجنينة وولاية غرب دارفور الأوسع إلى تشاد. بدأت الحرب، بين القوات شبه العسكرية العربية قوات الدعم السريع والجيش النظامي، في العاصمة الخرطوم، لكنها سرعان ما انتشرت في جميع أنحاء البلاد. وفي منطقة دارفور الغربية، معقل قوات الدعم السريع، اندلع العنف العرقي ضد المساليت مرة أخرى بعد 20 عامًا من بدء الإبادة الجماعية التي ارتكبتها ميليشيات الجنجويد، والتي تحولت فيما بعد إلى قوات الدعم السريع.

وسرعان ما انتشر الخبر في جميع أنحاء الجنينة بأن رجلاً عربياً كان على استعداد لإيواء المساليت ونقلهم إلى بر الأمان، وقد حضر العشرات من الأشخاص إلى منزله، وظلوا هناك أحياناً لأسابيع متواصلة. يعيش مختار في حي متعدد الأعراق، وهو أمر نادر في المدينة، مما سهل على المساليت الدخول والتنقل بحرية.

كانت الرحلة عبر الحدود محفوفة بالمخاطر، حيث كانت تعني المرور بنقاط التفتيش بين الأحياء غير العربية والأحياء العربية التي يحرسها رجال الميليشيات العربية. وكما قال مختار في مقابلة مع صحيفة الغارديان، “لم يُسمح إلا للسائقين العرب بالمرور”.

وفي بعض الأحيان، عندما كانت الميليشيات العربية تشتت انتباهها بسبب قتال عنيف بشكل خاص، كان يطلب من الأصدقاء العرب المساعدة في تهريب الناس عبر نقاط التفتيش. وقال: “في الليالي المزدحمة للغاية، أرسلت أربع مجموعات من الأشخاص عبر الحدود”.

قامت والدة مختار بطهي وجبات الطعام للأشخاص الذين يؤويهم، كما فعلت نساء أخريات من الحي الذي يسكن فيه من مجتمعات لم تكن عربية ولا مساليت. وفي بعض الأحيان كان يقود سيارته ويلتقط المساليت الذين كان يخشى أن يكونوا معرضين بشكل خاص للميليشيات. وقال: “كنت أعلم أنهم سيقتلونهم إذا عثروا عليهم”.

وكانت الجنينة مسرحا لجولتين من عمليات القتل الجماعي والاغتصاب العام الماضي. وقعت الأولى في الفترة ما بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران من العام الماضي، عندما اشتبكت قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها مع مقاتلي المساليت. حدثت موجة ثانية من عمليات القتل في نوفمبر/تشرين الثاني، بعد سيطرة قوات الدعم السريع وحلفائها على قاعدة عسكرية سودانية.

إن حماية مختار لشعب المساليت تحاكي ما فعله بول روسيساباجينا، صاحب الفندق الذي آوى اللاجئين خلال الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994 والذي تم توثيق أفعاله لاحقًا في فيلم فندق رواندا.

قال مختار: “ما رأيناه في الجنينة هو يوم القيامة، تماماً مثل يوم القيامة”. “لم يكن هناك شيء أسوأ مما مررنا به.”

ومع تفاقم القتال، تعلم مختار كيفية استخدام بندقية AK47. قال: “كان علي أن أفعل ذلك”. “كان الجميع مسلحين لصوص وقتلة وناهبون من كلا الجانبين”.

وقال إنه أنقذ 25 من ضحايا الاغتصاب، ونقل بعضهم إلى عيادة ونقل آخرين إلى تشاد. وقال: “كان بعضهم في حالة صادمة، وهم عراة تماما”. “أخبرتني امرأة أنها تعرضت للاغتصاب على يد 15 رجلاً، ولم تكن قادرة على المشي. وكان بعضهم غير قادر على الكلام حتى.

وأخبرته بعض النساء أنهن احتُجزن في متجر لأيام متتالية وتعرضن للعبودية الجنسية وهي رواية تتطابق مع تقارير أخرى من المدينة العام الماضي. وقد تم تأكيد قصته من قبل اللاجئين المساليت في مخيم الأمم المتحدة بالقرب من أدريه في تشاد، الذين كانوا حريصين على معرفة ما حدث لـ “القدس العربي” الذي أحضرهم عبر الحدود.

وقال: “آمل حقاً أن يتمكن أولئك الذين ذهبوا إلى أدري من العودة”. “أفتقد أصدقائي بينهم.”

وفي جولة للجنينة مع مختار، اتضح أنه صاحب حضور كاريزمي معروف في المدينة. وتوقفت سيدات الشاي وبائعو الأحذية في سوق الأحذية الجلدية الشهير بالمدينة لإلقاء التحية، كما فعل مقاتلو قوات الدعم السريع.

وقال مختار إنه غير متأكد من موعد ولادته بالضبط، لكنه يعتقد أنه في الأربعينيات من عمره. وهو أب لثلاثة أطفال، وقد عمل سائقًا لمسؤولين حكوميين محليين طوال حياته.

ومن المفارقات العديدة في عملية التهريب السرية التي قام بها هو أن والده قُتل على يد المساليت في التسعينيات أثناء قيامه بمهمة لحل مشكلة قبلية.

وعلى عكس العديد من أقاربه، لم يكن لديه أي اهتمام بالانضمام إلى قوات الدعم السريع كمقاتل. وقال: “أنا أستمتع بحياتي البسيطة والطبيعية”. “أنا أكره استغلال الأبرياء، كما يفعل أولئك [الذين] يحملون السلاح”.

نشأ مختار في الريف، حيث مثل العديد من الأولاد والشباب في مجتمعه كان يعتني بإبل والده، وكان يسافر لعدة أشهر على ظهور الجمال من دارفور إلى ليبيا لتجارة البضائع. وقال: “إن الاعتناء بالحيوانات يعلمك الكثير في الحياة”. يجعلك أكثر إنسانية.”

نقلا عن الغارديان البريطانية

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *