اخبار السودان

السر السيد يحاضر عن «المسرح والتغيير» بـ«منتدى أفروكوش» في كمبالا

تناولت المحاضرة نشأة المسرح في السودان ومعاصرته وانفتاحه على تيارات المسرح التي تخلقت في مسيرة المسرح كفن له خصوصيته

 التغيير: كمبالا

استضاف منتدى أفروكوش (الضرا) بالعاصمة اليوغدية كمبالا، الناقد المسرحي، السر السيد في محاضرة بعنوان “المسرح والتغيير.. المسرح وأسئلة الحياة”، في إطار الاحتفال باليوم العالمى للمسرح 27 مارس.

أدار جلسة المنتدى الصحفي والتشكيلي عادل إبراهيم “كلر”، وشارك في الحوار مجموعة من الشباب والشابات، تعرضوا خلال مداخلاتهم لوضعية المسرح السودانى وإشكالاته وأدواره، كما شارك بالعزف الموسيقي الشاب سياب.

تناولت المحاضرة نشأة المسرح في السودان ومعاصرته وانفتاحه على تيارات المسرح التي تخلقت في مسيرة المسرح كفن له خصوصيته، كما تناولت مقاربة المسرح السوداني لموضوعة الحرب.

وتوقف مقدم المحاضرة السر السيد عند بعض المسرحيات السودانية كمسرحيات “المك نمر” و”نبتة حبيبتى” و”تجنيد اجبارى” و”خرف” و”ايس دريم” و”الكنداكة أماني ريناس” وتجربة شبكة صيحة فى مقاربة قصص النساء فى الحرب مسرحيًا ضمن برنامجها “المسرح من أجل التغيير”.

واحتفل العالم أمس 27 مارس، باليوم العالمي المسرح، وقدم رسالة المسرحيين في هذا اليوم الكاتب النرويجي الحائز على جائزة نوبل للآداب في العام الماضي جون فوس تحت عنوان (الفن هو السلام) نشرت «التغيير» الرسالة كاملة وترجمها للعربية المسرحي أنور الشعافي.

وقال السر السيد تعليقًا على احتفال المسرحيين السودانيين باليوم العالمي للمسرح: “إننا كسودانيين ومسرحيين سودانيين ومنذ  15 أبريل 2023 نعيش في حرب أهلكت الحرث والنسل، يكمن سببها الأساس فى عدم مقدرة مشعليها أو تغاضيهم عن إدراك قيمة التفرد والاختلاف في حضوره مع المتشابه والمشترك أو قيمة المتشابه والمشترك في حضوره مع التفرد والاختلاف.. لذلك كان  قول غالبية فنانينا وبالصوت الجهير: (لا للحرب).. أوقفوا الحرب وعودوا للسلام”.

 

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *