اخبار السودان

الجيش والدعم السريع يتبادلان الاتهامات بشأن مقطع فيديو صادم

 

قالت قوات الدعم السريع إن الجيش يحاول التنصل من مسؤولية محتوى الفيديو الصادم، مشيرة إلى أن من ظهر فييه “مسلحين من منسوبيه

التغيير: بورتسودان

أدانت القوات المسلحة السودانية محتوى مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر شخصين يخرجان أحشاء قتيل ويقطعانها بطريقة بشعة.

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة، نبيل عبدالله، في تعميم صحفي اطلعت عليه “التغيير”، الثلاثاء، إن القوات المسلحة التزمت طوال تاريخها بقوانين وأعراف الحرب وقواعد الاشتباك على العكس من “مليشيا آل دقلو التي شهد لها العالم أجمع بممارساتها الهمجية ومخالفتها لأي قانون أو عرف أو قيم إنسانية التي طالت العسكريين والمدنيين على السواء”.

ونفى وجود علاقة لمن ظهروا في المقطع بـ”مكونات معركة الكرامة الوطنية من قوات ومستنفرين، وأنهم لا يرتدون أيا من أزيائها”، واتهم قوات الدعم السريع بالوقوف وراء نشر المقطع.

وقال: حاول إعلام مليشيا آل دقلو الإرهابية وأعوانهم إلصاق هذه الجريمة بالقوات المسلحة وادعاء أن مرتكبيها من منسوبينا وهي محاولات بائسة لم تنطل على شعبنا الأبي الذي قابل هذه المحاولات بالسخرية وعدم التصديق.

وأضاف إن القوات المسلحة تجدد التزامها وتقيدها الصارم بالقانون الدولي الإنساني والأعراف المنظمة للحرب كقوات وطنية محترفة تربأ بنفسها أن تنجر خلف ممارسات وأكاذيب “مليشيا آل دقلو وأعوانها”.

إلى ذلك أصدرت قوات الدعم السريع بيانا قالت فيه إن الجيش يحاول التنصل من مسؤولية محتوى الفيديو الصادم، مشيرة إلى أن من ظهر فيه “مسلحين  اثنين من منسوبي “الجيش المختطف وكتائبه، وهما يقطعان أحشاء مواطن ممدد على الأرض جثة هامدة”.

وأورد البيان أن “الجريمة النكراء، جاءت إمعاناً في السلوك الوحشي واستمراراً في النهج البربري، لمليشيا البرهان وكتائب الإرهابيين الساعين لاستنساخ تجربة “داعش” في السودان، بسلسلة جرائم تجافي الإنسانية والنفس السوية، وآخرها محتوى الفيديو الصادم”.

وأردف: “نجدد إدانتنا لجرائم القتل على أساس الهوية وكل مظاهر التمثيل بالجثث ويقيننا أنها جرائم حرب متكاملة الأركان وفقًا للقانون الدولي، وتعكس تطوراً خطيراً في مسار الحرب، يتنافى مع القيم الإنسانية وحرمة الموتى، ونطالب بإجراء تحقيق شامل، ومحاكمة الأفراد المسؤولين عنها تنفيذاً، وقادتهم المصدرين للأوامر أو المتواطئين مع الجناة”.

 

 

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *