اخبار السودان

البحرين “تبحث عن مستثمرين” في خط أنابيب لنقل النفط من السعودية

تبحث البحرين عن مستثمرين لشراء حصة في خط أنابيب رئيسي ينقل النفط الخام من السعودية، وفقا لما نقلت وكالة “بلومبيرغ” الأميركية عن أشخاص مطلعين على الأمر.

وتسعى البحرين، “التي تعتبر أصغر اقتصاد في الخليج، إلى تحقيق الاستفادة المالية من أصول الطاقة”، حسب الوكالة، إذ يقول هؤلاء الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، إن الحكومة “يمكنها جمع مئات الملايين من الدولارات من بيع حصة”.

ويبلغ إجمالي قدرة نقل خط الأنابيب نحو 350 ألف برميل نفط يوميا، ويربط المنشآت السعودية لمعالجة النفط في “بقيق” بمصفاة “بابكو” في البحرين.

ورفض ممثلو شركة “بابكو” للطاقة البحرينية، التي تدير البنية التحتية للطاقة في البلاد بما في ذلك خط الأنابيب، التعليق للوكالة.

وساهم قطاع النفط في البحرين بنسبة 16.4 بالمئة في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد خلال الربع الثالث من 2023، ويأتي كثاني أكبر قطاع مساهمة في الناتج المحلي خلال ذات الفترة بعد قطاع المشروعات المالية، وفقا لإحصاءات وزارة المالية والاقتصاد الوطني.

وحسب بيانات الوزارة، فقد انخفض القطاع النفطي في البحرين خلال الربع الثالث من العام الماضي بنسبة 6.8 بالمئة على أساس سنوي بالأسعار الثابتة، نتيجة لأعمال الصيانة في حقل “أبو سعفة”، حيث بلغ إجمالي الإنتاج 180 ألف برميل يوميا، مقابل 196 ألف برميل يوميا في الربع الثالث من عام 2022.

وفي وقت سابق، أفادت “بلومبيرغ” بأن البحرين “كانت تسعى إلى توظيف مستشارين للمساعدة في بيع حصص في بعض أصول النفط والغاز لديها، ضمن جهود الحكومة لفتح قطاع مغلق أمام الاستثمارات الأجنبية لعقود”.

وحسب “بلومبيرغ”، “لا يعتبر قطاع الطاقة في البحرين بنفس حجم القطاع في دول الخليج الأخرى، لكن المسؤولين يسعون إلى اتباع استراتيجية مشابهة لتلك التي تتبعها كل من السعودية والإمارات”.

الحرة / ترجمات دبي

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *