اخبار السودان

«الأمة القومي» يدين استهداف استخبارات الجيش لعضويته وكوادره

حزب الأمة القومي، استنكر تعرض العشرات من قياداته وكوادره بالعديد من الولايات للاعتقال المتكرر دون أسباب.

الخرطوم: التغيير

اتهم حزب الأمة القومي، استخبارات الجيش السوداني باستهداف عضويته وكوادره وعدد من الفاعلين المدنيين في عدد من الولايات واعتقالهم دون إبداء أسباب، وطالب بإطلاق سراحهم فوراً.

ومنذ تفجر الصراع المسلح بين الجيش ومليشيا الدعم السريع منتصف أبريل 2023م بالعاصمة الخرطوم ومدن أخرى، نفذ طرفا الصراع حملات اعتقالات طالت حزبيين وناشطين وأعضاء لجان مقاومة ولجان طوارئ وفاعلين آخرين، ووردت شكاوى من اعتقال استخبارات الجيش لعدد من الناشطين بالشمالية ونهر النيل والجزيرة وسنار ومناطق أخرى.

وقالت الأمانة العامة لحزب الأمة في تصريح صحفي، اليوم الأربعاء، إن الاستخبارات العسكرية بالفرقة الخامسة مشاة اعتقلت مساء أمس الثلاثاء القيادي بالحزب محمد آدم عجب الجمري من منزله بمدينة الأبيض في  استمرار لنهجها في انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي.

وأضافت أن الاستخبارات العسكرية بولاية سنار اعتقلت عضو المكتب التنفيذي للحزب في ود النيل محمد السماني وعدد من المحامين بالمنطقة، فيما لايزال كل من عضو المكتب السياسي للحزب بولاية سنار عباس إمام وآدم قرشي آدم من كوادر الحزب بسنار التقاطع ونصر الدين حسين عمر عضو المكتب التنفيذي للحزب بولاية القضارف وعبد الله بخيت عضو الحزب بولاية النيل الأبيض، بجانب عدد كبير من كوادر الحزب والفاعلين المدنيين في بعض الولايات، قيد الاعتقال لدى استخبارات القوات المسلحة منذ مدة دون إبداء أي أسباب.

وأشارت إلى تعرض العشرات من قيادات وكوادر الحزب بالعديد من الولايات للاعتقال المتكرر وأطلق سراحهم.

هجمة ظالمة

وأدان الحزب استمرار ما أسماها “الهجمة الظالمة” ضد قياداته وكوادره والتي تشكل انتهاكاً صريحاً لحقوق الإنسان وتعدياً سافراً على الحريات، وتصدياً لكل الجهود الرامية لوقف الحرب.

وأكد موقفه الثابت من الحرب برفضها القاطع والحياد التام بين طرفيها والعمل على وقفها بكل السبل حمايةً للوطن والشعب من آثارها الكارثية ومآلاتها المؤسفة.

وجدد تحميله المسؤولية الكاملة للاستخبارات العسكرية بالقوات المسلحة عن سلامة القيادات والكوادر وكل المعتقلين لديها، وطالب بإطلاق سراحهم فوراً.

وناشد “الأمة القومي” طرفي الحرب بتحكيم صوت العقل والاقبال على الحل السلمي الذي ينهي معاناة السودانيين ويحفظ أمنهم وكرامتهم، وشدد على إدانته الصريحة لجميع الانتهاكات التي تطال المدنيين من طرفي الحرب، وطالبهما الالتزام بتعهداتهما السابقة بتسهيل الجهود الإنسانية للمتأثرين من الحرب وتوفير الحماية لكل المواطنين ووقف الانتهاكات المستمرة بحقهم.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *