اخبار السودان

ارتفاع معدلات الإصابة بالكلازار في القضارف بنسبة 25 في المائة

كشف المدير العام لوزارة الصحة بولاية القضارف، أحمد الأمين آدم، عن زيادة كبيرة في نسب الإصابة بالكلازار بالولاية، حيث سجلت الولاية في الربع الأول من العام الجاري ألف حالة مقارنة مع 750 حالة خلال نفس الربع من العام الماضي، بزيادة قدرها 25 في المائة. فيما أرجأت ولاية القضارف انطلاق العام الدراسي الذي كان مقرر له اليوم الأحد.

وقال إن الإصابات يصحبها  زيادة في الوفيات وتعطل الإنتاج.

ونوه إلى أن مكافحة مرض الكلازار تبدأ بمكافحة الذباب الرملي ونشاطه داخل وخارج المنازل والعمل على أتباع الإرشادات واستخدام الناموسيات المشبعة وانتظام عمليات الرش مشيرا لأهمية التوعية في مكافحة نواقل الأمراض.

ودشنت وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بولاية القضارف من مدينة كساب حاضرة محلية القلابات الغربية اليوم الحملة الكبري لمكافحة نواقل الأمراض تحت شعار” مكافحة الكلازار تبدأ من المنزل” بالتركيز على أنشطة مكافحة مرض الكلازار والتي تستمر لمدة شهر تغطي كافة محليات الولاية.

وأكد إن وزارته تسعي لمعالجة المشاكل والتحديات المتعلقة بالكلازار عبر المؤتمر العام الجامع عن الكلازار الذي سوف تقيمه بمشاركة مناطق التداخل والشركاء والمانحين.

وقال المدير العام خلال مخاطبتة برنامج الحملة أن مرض الكلازار يعتبر من المشاكل الصحية المتجددة ويتطلب مكافحته تضافر كافة الجهات وأبان أن الحملة يشارك فيها أكثر من اربعمائة كادر بتكلفة 300 مليون جنيها وتحت إشراف فني من وزارة الصحة الإتحادية .

من جانبه أشار ياسر بابكر الحاج المدير التنفيذي لمحلية القلابات الشرقية للمعاناة الكبيرة لمواطني المحلية من الانتشار الكبير لمرض الكلازار والآثار التي خلفها توقف حملات المكافحة خلال الفترة الماضية موجها مواطني المحلية بالتعاون والإستفادة من الحملة متوجها بشكره لكل الجهود التي ساهمت في قيام الحملة.

تأجيل فتح المدارس

أعلن عبد الوهاب ابراهيم عوض المدير العام المكلف لوزارة التربية والتوجيه بولاية القضارف إرجاء فتح المدارس لتاريخ يحدد لاحقاً بدلاً عن السادس والعشرين من شهر مايو الجاري.

وارجع ذلك، في تصريحات صحفية، نسبة للتحديات التي واجهت عملية إستئناف الدراسة أبرزها عملية تفريغ معسكرات إيواء النازحين واستحقاقات المعلمين وتهيئة البيئة المدرسية.

وأكد أن عملية تأجيل فتح المدارس جاءت لمزيد من التجويد والتروي،  مشيراً إلى حل كافة العقبات والإشكالات التي تعترض عملية فتح المدارس خلال الايام القليلة القادمة بالولاية.

دبنقا

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *