اخبار السودان

اتفاق مع الأطراف المتحاربة للسماح بمرور «قافلة الحجاج» بالفاشر السودانية , اخبار السودان

 

أكد مصدر لـ«التغيير» إكتمال كافة جوانب التنسيق مع الأطراف المتحاربة، للسماح بمرور قافلة الحجاج بسلام دون أي عوائق في الطريق تمنعهم عن أداء فريضة الحج

التغيير:الفاشر

يتوجه غدا الاثنين (50) حاج من مدينة الفاشر بغرب السودان نحو الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج.

وبحسب مراسل «التغيير» بمدينة الفاشر، من المنتظر أن يسافر هؤلاء الحجاج إلى مدينة بورتسودان عبر أحد المعابر البرية لولاية شمال دارفور، على الرغم من التحديات الأمنية الكبيرة التي تواجههم.

ومنذ العاشر من مايو الجاري، وتشهد مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، اشتباكات بين الجيش الذي تسانده القوى المشتركة لحركات الكفاح المسلحة، ضد قوات الدعم السريع، رغم تحذيرات دولية من المعارك في الفاشر، التي تعد مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور.

وتزايدت وتيرة الدعوات الأممية والدولية التي تدعو إلى تجنيب البلاد كارثة إنسانية متوقعة قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت، جراء نقص الغذاء بسبب القتال بين الجيش والدعم لسريع.

تخلف 200 حاج بسبب الحرب

وكشف مصدر مطلع بشأن الرحلة سفر الحاج إلى الأراضي المقدسة عن  تخلف أكثر من 200 حاج  من أصل  250 ، بسبب الظروف التي تفرضها الحرب.

ولفت المصدر في حديث مع «التغيير» إلى الرحلة التي تتألف من 50 حاجاً ستكون عبر عربة سفرية تقلهم من الفاشر إلى برتسودان شرقي السودان، ليتم بعدها تفويجهم عبر ميناء بورتسودان في “البحر الأحمر” الى الأراضي المقدسة.

إكتمال كافة جوانب التنسيق مع الأطراف المتحاربة، للسماح بمرور قافلة الحجاج بسلام دون أي عوائق في الطريق

وأكد إكتمال كافة جوانب التنسيق مع الأطراف المتحاربة، للسماح بمرور قافلة الحجاج بسلام دون أي عوائق في الطريق تمنعهم عن أداء فريضة الحج.

وأوضح أن التكلفة المالية لحجاج مدينة الفاشر هذا “العام” بلغت أكثر من 7 ملاين جنيهاً للحاج الواحد.

وشهدت مدينة الفاشر خلال الأيام الماضية معارك عنيفة بين الجيش والقوات المتحالفة معه ضد الدعم السريع والمليشيات المحلية المساندة له، أدت إلى مقتل وإصابة المئات من المواطنين العزل.

ومنذ منتصف من أبريل العام الماضي يخوض الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو” حميدتي.

وخلّفت الحرب بين الجيش والدعم السريع نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *