اخبار السودان

اتفاق سوداني قطري بإنشاء مصفاة للذهب في الدوحة

 

جاء ذلك خلال لقاء وزير التجارة والتموين الفاتح عبد الله يوسف، بوزير التجارة والصناعة القطري محمد حمد بن قاسم آل ثاني

التغيير: الدوحة

اتفق السودان وقطر على إنشاء مصفاة للذهب بالدوحة مع رجال الأعمال القطريين لاستيعاب صادر الذهب من السودان.

جاء ذلك خلال لقاء وزير التجارة والتموين الفاتح عبد الله يوسف، الثلاثاء، بوزير التجارة والصناعة القطري محمد حمد بن قاسم آل ثاني وذلك على هامش اجتماعات النسخة الثالثة للمنتدى الاقتصادي والتعاون العربي مع دول آسيا وأذربيجان الذي تسضيفة قطر.

وأمن الوزير القطري على تقديم التسهيلات المطلوبة للعمل التجاري. وكان وزير التجارة والتموين مثل السودان في النسخة الثالثة للمنتدى الاقتصادي والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان الذي استضافته دولة قطر يومي 29و30  من أبرايل.

وقال الفاتح عبد الله يوسف وزير التجارة والتموين إن المنتدى تناول الفرص الايجابية والعلاقات الوطيدة بين أطراف تلك المنصة الواعدة للتعاون والتنمية.

وذكر أن الشقيقة قطر حرصا منها على القضايا أكثر الحاحا لمجموعة الدول العربية ودول اسيا الوسطى وجمهورية اذرييجان لخلق شركات واعدة بينهما.

وكشفت الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، أن صادر الذهب للربع الأول من هذا العام، الذي تجاوز قيمته (428) مليون دولار تم توريدها لبنك السودان المركزي.

وأكد المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، محمد طاهر عمر، نقلاً عن (وكالة السودان للأنباء) أن السياسات الأخيرة التي اتخذتها الشركة كان لها أثر كبير في تحفيز عملية الصادر.

وأشار إلى أن الشركة تتوقع أن يصل صادر الذهب إلى 2 مليار و182 مليون دولار بنهاية هذا العام.

وفي 27 فبراير الماضي، أعلن وزير المالية، جبريل إبراهيم نهب 2700 كيلو غرام من الذهب من مصفاة الخرطوم الحكومية بسبب الحرب.

وعلى الرغم من أن الوزير وقتها لم يحدد الجهات المتورطة في عملية نهب الذهب، إلا أنه أشار إلى أن احتياطي السودان من الذهب مازال في مكان آمن.

وقال جبريل إن إيرادات البلاد انخفضت بنسبة 80 بالمئة ، وأن الحكومة تتواصل مع خبراء التعدين الذين غادروا السودان للعودة لممارسة أنشطتهم.

ويعتمد السودان في إنتاج الذهب على القطاع التقليدي الذي ينتج 90 في المئة من إجمالي الإنتاج.

 

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *