اخبار السودان

أزمة السودان.. كيف صاغت وحدات «القنص» المعارك في 13 شهرا؟

١٣ شهرا من القتال في السودان برز فيها سلاح “القناصة” كأقصر طرق طرفي الصراع؛ الجيش والدعم السريع، لحسم المعارك على الأرض.

وأفادت مصادر عسكرية “العين الإخبارية”، بأن سلاح “القناصة” يستخدم بكثافة في القتال في محاولة إلحاق الضرر بالخصوم دون خسائر بشرية ومادية على أرض المعارك.

قناصة الجيش

ووفق المصادر، فإن الجيش السوداني يمتلك وحدة قناصة تابعة للواء العمليات الخاصة، كما ظهر قائد الجيش عبدالفتاح البرهان في اجتماع بقيادة الجيش بمقر القيادة العامة وسط العاصمة الخرطوم في أغسطس/آب 2023، وهو يعتمر بندقية “قنص”.

وحسب المصادر العسكرية، حافظ الجيش السوداني، بسبب انتشار “القناصة”، على سيطرته على مقر القيادة العامة وسط الخرطوم، و”سلاح المدرعات” جنوبي العاصمة، و”سلاح المهندسين” بمدينة أم درمان، و”سلاح الإشارة” بمدينة بحري.

وأكدت المصادر العسكرية في حديثها، لـ”العين الإخبارية”، أن اعتماد الجيش السوداني على قوات “العمل الخاص”، ساهم بشكل إيجابي في تقليل الخسائر البشرية والمادية في صفوفه.

و”القوات الخاصة” تعتبر كتائب عالية التدريب، تتمثل مهمتها في تنفيذ العمليات الدقيقة التي تتطلب الكفاءة في الحجم والقوة والقدرة القتالية العالية.

وتستخدم قوات “العمل الخاص” التابعة للجيش السوداني؛ أنواع متعددة من بنادق القنص، وعلى رأسها بندقية (إم 16) أمريكية الصنع، عبر تركيب منظار لرصد الهدف بدقة، على حد قول المصادر.

قناصة الدعم السريع

ووفق المصادر ذاتها، فإن قوات “الدعم السريع”، تتفوق في عدد القناصة، عبر آلاف الجنود المخصصين لأداء هذه المهمة في العاصمة الخرطوم، ومدينة ود مدني، عاصمة ولاية الجزيرة، وجميع مدن وعواصم دارفور.

المصادر قالت في هذا الصدد، إن قوات الدعم السريع نشرت قناصة على أسطح المباني الاستراتيجية في كل من الخرطوم وبحري وأم درمان.

وأكدت أن قناصة “الدعم السريع”، يسيطرون على “القصر الرئاسي”، في العاصمة الخرطوم، وجميع الوزارات والمنشآت الحيوية على طول شارع النيل.

وبعد اجتياح ولاية الجزيرة والعاصمة ود مدني في ديسمبر/كانون الأول الماضي، نشرت قوات “الدعم السريع” “القناصة” بشكل مكثف على أسطح البنايات في محاولة للسيطرة على هذه المدن.

وخلال الأيام الماضية، أوقفت “قناصة” قوات “الدعم السريع” تقدم قوات الجيش السوداني، والحركات المسلحة، من المحور الشرقي، تجاه عاصمة ولاية الجزيرة ود مدني، وكبدتهم هزيمة كبيرة في الأرواح، واستولت على عربات قتالية حديثة الصنع.

كما أن قناصة قوات “الدعم السريع” ساهمت بشكل حاسم، في السيطرة على مدن “الجنينة”، وزالنجي، ونيالا والضعين في دارفور غربي البلاد، وتشارك في محاولات السيطرة على الفاشر.

تاريخ القناصة في السودان

بدأ الجيش السوداني الاستفادة من تقنيات القنص المستوردة من دول أخرى مثل الاتحاد السوفياتي، الذي زود السودان ببنادق القنص مثل (دراغونوف) في فترة الستينيات والسبعينيات.

وتوسع استخدام القناصة بشكل عام، خلال الحرب الأهلية السودانية الثانية (1983 2005)، وازداد استخدام القناصين بشكل ملحوظ، إذ اعتمد القوات الحكومية والمتمردون على القنص لتحقيق تفوق ميداني في المناطق الوعرة.

كما استخدم القناصون بشكل مكثف في النزاعات في إقليم دارفور منذ عام 2003 بين القوات الحكومية والمليشيات من جهة والمتمردين من جهة أخرى.

وفيما يتعلق بالإعداد، تلقى بعض القناصين السودانيين تدريبات على يد مستشارين عسكريين من دول أخرى مثل إيران وروسيا، ما حسن من قدراتهم على تنفيذ عمليات القنص بدقة.

واستخدم القناصون معدات متطورة مثل مناظير الرؤية الليلية وأجهزة الاستشعار الحرارية التي ساعدتهم في تنفيذ مهامهم في ظروف صعبة.

فيما شارك بعض القناصين السودانيين في عمليات حفظ السلام تحت راية الأمم المتحدة، مما زاد من خبراتهم في استخدام تقنيات القنص في مختلف البيئات.

لكن يواجه القناصون السودانيون تحديات مستمرة في الحصول على التدريب المتقدم والمعدات الحديثة، ولكن مع تزايد النزاعات، من المتوقع أن تستمر الحاجة إلى تطوير قدراتهم بشكل أكبر.

البندقية الأشهر بالسودان

ودراغونوف، بندقية القناصة الشهيرة بالسودان، روسية الصنع طورت عام 1965 ودخلت الخدمة في عام 1967، وهي أخف وزنا من مثيلاتها، وحركتها الميكانيكية شبيهة بحركة الكلاشنيكوف الميكانيكية، إلا أن بعض أجزاء القناصة تختلف عن الكلاشنيكوف من حيث الحجم.

والمميز في هذه البندقية، هي الفتحة الموجودة في الأخمص الخشبي والتي يوجد عليها حامي للخد (في بعضها) ما يسهل النظر بالمنظار، وتكون أكثر راحة للقناص.

المواصفات

البندقية صممها يفغيني دراغونوف، وجرى تطويرها لتكون بندقية قنص خفيفة ودقيقة للقوات السوفياتية، وتستخدم العيار 7.62×54mmR.، ويبلغ المدى الفعال للبندقية نحو 800 متر، مع دقة تصل إلى 1.24 دقيقة زاوية (MOA) في أفضل الظروف.

وتأتي البندقية بملقم بسعة 10 طلقات، ويمكنها إطلاق النار بسرعة تصل إلى 30 طلقة في الدقيقة، واستخدمت على نطاق واسع من قبل الجيوش السوفياتية والدول الحليفة لها، وانتشرت بشكل كبير في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وجرى استخدام البندقية في العديد من النزاعات بما في ذلك الحرب الأفغانية السوفياتية، والحروب العربية الإسرائيلية، والنزاعات في العراق وسوريا، بالإضافة إلى النزاعات الحديثة في أوكرانيا.

الأكثر من ذلك، تم إنتاج عدة نسخ محدثة من بندقية “دراغونوف” بما في ذلك النسخ المحسنة “SVDM” و”SVDS”، وتحتوي على ميزات محدثة مثل مواد أخف وزنًا وتحسينات على نظام التشغيل.

ولا تزال البندقية قيد الاستخدام في العديد من الجيوش حول العالم، وتعتبر واحدة من أشهر بنادق القنص، نظرًا لقدرتها على الجمع بين الدقة والمتانة والفعالية في الميدان.

مواصفات السلاح

العيار: 7.62 × 54 ملم.

التغذية: مخزن سعة 10 طلقات.

طول السلاح: 1225 ملم.

وزن السلاح بالمنظار والحربة: يفوق قليلا 4،7 كلغ.

التجويفات الحلزونية: 4 (دورة كاملة في 254 ملم).

سرعة الطلقة: 830 مترا في الثانية.

المدى: 1200 متر.

التبريد: بالهواء.

العين

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *