اخبار المغرب

ولاية الدار البيضاء تدرس إمكانية منح شقق سكنية للقاطنين في دور الصفيح

صورة: أرشيف

هسبريس عبد الإله شبلالإثنين 20 ماي 2024 08:40

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن سلطات ولاية جهة الدار البيضاء سطات تسارع الخطى من أجل القضاء على دور الصفيح بالعاصمة الاقتصادية، وذلك في إطار تأهيل المدينة تأهبا لكأس العالم.

وحسب مصادر فإن سلطات المدينة تدرس إمكانية منح شقق سكنية لقاطني دور الصفيح المتبقية بالمدينة قصد إنهاء هذه الأزمة.

وأفادت مصادر بأن اجتماعات تم عقدها بين مختلف المسؤولين بالدار البيضاء تمحورت حول منح ما يزيد عن 60 ألف شقة سكنية لقاطني دور الصفيح.

وسجلت المصادر ذاتها أن المصالح المختصة تبحث إبرام اتفاقية إطار بين السلطات المحلية بالدار البيضاء والمجلس الجماعي ومجلس جهة الدار البيضاء سطات، ووزارة السكنى وسياسة المدينة ومتدخلين آخرين، لتمكين الأسر القاطنة في دور الصفيح من شقق سكنية.

ورغم عمليات الهدم التي قامت بها السلطات في إطار برنامج “مدن بدون صفيح”، الذي انطلق سنة 2004، إلا أن عددا من الجيوب الصفيحية بالدار البيضاء لم يتم القضاء عليها بعد.

وتعرف العاصمة الاقتصادية تواجد أكبر “كاريان” على الصعيد الوطني (الرحامنة) على مستوى مقاطعة سيدي مومن، ناهيك على عدد من التجمعات العشوائية المنتشرة بمقاطعات أخرى، كالحي الحسني.

ويصل عدد الأسر التي تقطن في دور الصفيح حاليا إلى 150 ألفا، بينما بلغ عدد الأسر التي تم إخراجها من “البراريك” 300 ألف أسرة، بحسب المعطيات التي قدمتها فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة الإسكان والتعمير وسياسة المدينة، في وقت سابق.

الدار البيضاء دور الصفيح شقق سكنية

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *