اخبار المغرب

وزير النقل يتحدث عن خلل في نظام امتحان رخصة السياقة في أول يوم من تطبيقه.. ويقول إن الاختبار “سيعاد” اليوم 24

قدم محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجيستيك، اليوم الخميس، توضيحات بخصوص الامتحان الجديد النظري لنيل رخصة السياقة، والذي عرف في أول يوم من تطبيقه معدلات نجاح ضعيفة، وقال إنه هناك خلل تمت معالجته وسيمنح للمترشحين الذين اجتازوا الامتحان الإثنين الماضي فرصة لإعادة الامتحان.

وقال الوزير في الندوة الصحافية للناطق الرسمي باسم الحكومة، التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للحكومة، “الامتحان النظري لا يجب أن ننظره له كامتحان، بل هو ورش لإصلاح المنظومة التعليمية ككل، وهذا يدخل في الاستراتيجية الوطنية لسنة 2017، التي كانت تعتمد على 5 دعامات، إحداها تتعلق بالعنصر البشري، ويتضمن ورش التكوين وورش التحسيس وورش المراقبة”.

وأضاف الوزير، “هذا المشروع بدأ في سنة 2020، واستغرق سنتين من العمل داخل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بعد إحداثها، واستغرق سنة من المفاوضات مع مؤسسات التكوين لنصل إلى العمل به يوم الإثنين الماضي”.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن “نتائج اليوم الأول كانت جد ضئيلة على مستوى معدلات النجاح”، مضيفا، “بالنسبة للذين اجتازوا الامتحان يوم الإثنين الماضي، ستتاح لهم إماكنية إعادة الامتحان دون احتساب الامتحان الأول”.

وقال الوزير أيضا، “يوم الإثنين استعمل البنك الجديد لأول مرة، قمنا بتحليل الأجوبة وفهمنا سبب الخلل وقمنا بإصلاحه، في اليوم الموالي ارتفعت نسبة النجاح إلى 35 بالمائة، وبالأمس حققنا نسبة نجاح بلغت 40 بالمائة، ونقوم بالتقييم كل اليوم، واليوم في الغالب سنصل إلى 55 بالمائة”.

وأضاف المتحدث، “هذا ليس فقط امتحان، وإنما هناك مواكبة للتكوين من طرف الوكالة التي وضعت منصة للتكوين موضوعة رهن إشارة مؤسسات التعليم ويمكن للمتدربين استعمالها”.

المصدر: اليوم 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *