اخبار المغرب

وزير الصحة يواصل انتقاداته لتدفق ملايين المرضى على أقسام المستعجلات من دون ضرورة اليوم 24

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، اليوم الثلاثاء، إن أقسام المستعجلات تستقبل سنويا نحو 5.5 ملايين شخص، 80 في المائة منهم ليسوا حالات استعجالية.

وأضاف الوزير في جوابه عن سؤال آني بمجلس المستشارين، « لدينا فقط نحن مليون حالة استعجالية تصل إلى المستشفيات كل سنة ».

ويرى الوزير أن الحالات الأخرى التي لا تنطبق عليها مواصفات الاستعجال، لم تجد أماكن صحية أخرى لتلقي العلاج، يمكنهم الذهاب إليها للاستشفاء دون التوجه إلى المستعجلات.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن الوزارة تعمل على تنزيل الإصلاح الشمولي في إطار الورش الملكي لتنزيل الحماية الاجتماعية، ولإيجاد حل للمستعجلات يجب تتبع جميع مراحل المنظومة الصحية، وإيجاد حلول للمشاكل القائمة، بما في ذلك المدخل الأول وهو مراكز الرعاية الصحية الأولية، في المجالين الحضري والقروي.

من جهة أخرى، يرى آيت الطالب أنه من الضروري تواجد أقسام المستعجلات في جميع مناطق البلاد، لتفادي الضغط على بعض المستعجلات في عدد من مدن المغرب.

وتحدث المسؤول الحكومي عن الموارد البشرية، وقال يجب أن تكون بالعدد الكافي لمواجهة مشكل الاكتظاظ في المستعجلات، مشيرا إلى الحاجة لأنسنة الخدمات الاستشفائية، من خلال حسن الاستقبال في أقسام المستعجلات.

وبينما يستعد المغرب لاحتضان تظاهرات كروية عالمية، (كأس إفريقيا وكأس العالم)، يقول آيت الطالب، يجب إقرار نظام تنسيق عمل المستعجلات، وإمداده بالموارد الممكنة، للتجاوب مع حاجيات المواطنين والمواطنات.

المصدر: اليوم 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *