اخبار المغرب

منها 3 آلاف منصب شغل.. هكذا يخلق “موازين” رواجا اقتصاديا وسياحيا بالعاصمة

شرع منظمو مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم” في تجهيز منصاته بعدد من الفضاءات استعدادا لاحتضان التظاهرة الفنية التي ستقام في الفترة ما بين 21 و29 يونيو القادم بالرباط، وذلك بعد توقف لحوالي أربع سنوات بسبب جائحة كورونا.

وبالموازاة مع الترفيه والفرجة، يساهم مهرجان “موازين” في خلق رواج اقتصادي بجهة الرباط سلا، من خلال خلق آلاف مناصب الشغل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في عدد من المهن منها، المدراء، المهندسون، فنيو الصوت والضوء والفنيون المسؤولون عن منشآت المنصة والمديرين التقنيين ومسؤولي الاتصالات ومسؤولي ووكلاء الأمن والطهاة، ودور الطباعة وغيرها.

كما تشهد مجموعة من القطاعات بفعل المهرجان نشاطا اقتصايا مهما يستفيد منه الحرفيون، والعاملون في مجال النقل الذين يشرفون على نقل الجماهير التي تحج بالآلاف بشكل يومي على عدد من المنصات، إضافة إلى شركات الأمن، والمطاعم والفنادق والمتاجر.

وحسب أرقام كشف عنها منظمو المهرجان، فإن النسخة الأخيرة لـ”موازين.. إيقاعات العالم” التي نظمت عام 2019 استقطبت حوالي 3 ملايين من الجمهور، ما أدى إلى انتعاش اقتصادي ساهم في تعزيز التنمية المحلية، حيث جرى توفير 3000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وشهدت المبيعات السياحية بالرباط نموا بنسبة 22 بالمئة.

وشهدت قطاعات المطاعم والنقل وتجارة التقسيط وفق ذات المصدر، زيادة 30 بالمئة بمعدل مبيعاتها، كما يشهد قطاع الفنادق  ارتفاعا في مبيعات الخدمات خلال المهرجان، حيث يصل معدل النمو متوسط 22 بالمئة، بمعدل امتلاء للفنادق المصنفة 4/5 نجوم 100 بالمئة، و63 بالمئة امتلاء للفنادق الأخرى، بمعدل امتلاء مرتين إلى أربع مرات أكثر بالمقارنة مع فترات أخرى خلال السنة.

يشار إلى أن إدارة مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم” قد أعلنت عن أسماء الفنانين المغاربة والعرب والأجانب الذين سيشاركون في نسخته التاسعة عشرة، وذلك بعد أربع سنوات من التوقف بسبب وباء كوفيد 19.

وضمت القائمة؛ نيكي ميناج، مارك كينشن، كالفين هاريس، مترو بومين، بورنا بوي، ايتيز، بلقيس، هيفاء وهبي، محمد رمضان، كارول سماحة، رامي عياش، أنغام، نجوى كرم، سميرة سعيد، دوزي، سعيد مسكر زينة الداودية، عبد العزيز الستاتي، ابتسام تسكت، وآخرون.

وحسب الموقع الإلكتروني المخصص لبيع التذاكر مهرجان “موازيين.. إيقاعات العالم”، فإن تذاكر العديد من الفنانين نفذت بالكامل قبل حوالي شهر من انطلاق التظاهرة الفنية.

يذكر أن مهرجان “موازين” الذي تأسس سنة 2001 وينظم تحت الرعاية الملكية، يعد أحد أكبر المواعيد الثقافية في العالم، حيث استقطبت نسخته الأخيرة في عام 2019 حوالي 3 ملايين من الجمهور.

 

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *