اخبار المغرب

منظمة تشيد بالحماية الاجتماعية بالمغرب

صورة: و.م.ع

هسبريس من الرباطالثلاثاء 7 ماي 2024 15:19

استقبل البروفيسور خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، صباح اليوم الثلاثاء، بالرباط، جيلبرت فوسون هونجبو، المدير العام لمنظمة العمل الدولية، والوفد المرافق له؛ وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى المملكة المغربية.

وأعرب جيلبرت فوسون هونجبو، خلال هذا اللقاء، عن إعجابه بالتطور الكبير الذي يشهده قطاع الصحة والحماية الاجتماعية في المملكة المغربية بفضل التوجيهات الملكية السامية، والتي جعلت المغرب نموذجا يحتذى به في تقديم التغطية الصحية الشاملة لجميع المواطنين المغاربة بدون استثناء؛ بمن فيهم العاملون في القطاع غير المهيكل.

وأشار المدير العام للمنظمة التابعة للأمم المتحدة إلى أهمية التجربة المغربية في مجال الصحة والحماية الاجتماعية، داعيا إلى “ضرورة الاستفادة منها وتبادل الخبرات مع باقي دول العالم”، مؤكدا اعتزازه بهذه التجربة الرائدة التي تُبرز التزام المملكة المغربية بتوفير حياة كريمة لكل المواطنين، ومتمنيا مزيدا من التعاون والتنسيق المشترك لتحقيق المزيد من النجاحات في هذا المجال وتعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب ومنظمة العمل الدولية في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية.

كما عبّر عن شكره العميق لجلالة الملك محمد السادس، مشيدا برؤيته السامية وجهوده الدؤوبة للنهوض بقطاع الصحة والحماية الاجتماعية في المملكة المغربية، مؤكدا أن “هذه الجهود كان لها أثر بالغ في تعزيز البنية التحتية الصحية وتحسين الخدمات المقدمة للعمال، لاسيما منهم العاملين في القطاع غير المهيكل”.

ويأتي هذا اللقاء في سياق مصادقة المغرب على العديد من الاتفاقيات الدولية سنة 2019، وفي إطار التزام المملكة بتحقيق الضمان الاجتماعي والصحة في العمل وحماية العمال المهاجرين. كما يكتسي أهمية كبيرة لتسليطه الضوء على الجهود المتضافرة التي يبذلها الطرفان من أجل النهوض بالصحة العامة للمواطنين.

ومن بين أبرز الاتفاقيات التي وقّع عليها المغرب تبرزُ اتفاقية الضمان الاجتماعي التي تحدد المعايير الدنيا لتسعة مجالات أساسية مرتبطة بالضمان الاجتماعي، والتي تعزز إنشاء أنظمة ثلاثية لتشجيع الحوار البناء بين الحكومات وأرباب العمل والمستخدمين.

وكان المغرب قد وافق أيضا على اتفاقيتين أخريين؛ تتعلق إحداهما بالإطار الترويجي للسلامة والصحة المهنيتين، المعتمد في عام 2006، مما يدل على التزامه المستمر بتحسين ظروف العمل وسلامة العمال على أراضيه. فيما تتعلق الاتفاقية الأخرى بحماية حقوق العمال المهاجرين؛ وهو ما يبرز الاهتمام الذي يوليه المغرب لحماية حقوق الإنسان، لاسيما المهاجرين.

الحماية الاجتماعية خالد آيت طالب منظمة العمل الدولية

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *