اخبار المغرب

بحضور أشهر المصممين.. “أسبوع القفطان” ينبش في تجذر القفطان في التراث المغربي

تحتضن مدينة مراكش خلال الفترة ما بين 9 و12 ماي الجاري تظاهرة “أسبوع القفطان” 2024، في دورتها الـ24 تحت شعار “المغرب أرض القفطان”، وذلك بعد غياب لحوالي 4 سنوات بسبب جائحة كورونا.

وتتميز هذه الدورة التي عقدت بحلة جديدة ببرنامج غني ومتنوع، حيث يقدم الحدث الذي تنظمه مجلة “نساء من المغرب” عروضا للأزياء ودورات ماستر كلاس حصرية، بالإضافة إلى معارض مخصصة لتاريخ ومهن القفطان.

وكانت المواهب الجديدة في مجال صناعة القفطان المغربي يوم الخميس 9 ماي الجاري، على موعد مع سلسلة ماستر كلاس نشطها رواد عالم الموضة، أمثال ميميا لوبلان، روميو، سلمى بنعمر وليلى عزيز، مكنتهم من تبادل الخبرات ومنحهم فرصة الانغماس في كواليس صناعة الموضة، والتطرق لمختلف جوانب التصميم والإبداع.

كما جرى افتتاح متحف “تاريخ القفطان” في دار الباشا،  من أجل الاحتفاء رفقة المشاركين والزوار بالتطور والثراء الثقافي للقفطان، باعتباره عنصرا مركزيا في التراث المغربي، إضافة إلى تمكينهم من خلال المعرض من اكتشاف المهارات التقليدية من قبيل الزركشات والطرز الرباطي والمشغولات المتقنة للآلئ والكريستال.

وبالموازاة مع ذلك، نظم صناع التظاهرة عرضا للأزياء جرى تخصيصه للمواهب الشابة،وذلك من أجل تسليط  الضوء على إبداعات ومهارات المصممين الشباب الملهمين والمبدعين، ومنحهم فرصة إبراز أسمائهم في عالم صناعة الموضة.

وسيكون عشاق الموضة والإبداع يوم السبت 11 ماي مع الحدث الأبرز لأسبوع القفطان 2024 Caftan Week، حيث سيتم تنظيم عرض أزياء كبير بمشاركة العديد من الضيوف المرموقين من النجوم العالميين، وسيتم بثه لاحقا على شاشة القناة الثانية (دوزيم).

وفي هدا الصدد، قالت إشراق مبسط، مديرة تحرير مجلة “نساء من المغرب”، إن شعار “المغرب أرض القفطان” يعكس تجذر القفطان في التقاليد والتراث المغربي، مشيرة إلى أنه جرى افتتاح التظاهرة بمعرض خاص قُدمت من خلاله مجموعة من القفاطين القديمة التي تبرز علاقة العراقة بينه وبين الأيادي المغربية التي استطاعت أن تحيك وتصنع لباس بتقنيات عالية وجمالية خاصة، على حد تعبيرها.

وأضافت مبسط في تصريحات صحفية، على هامش فعاليات الدورة الـ24 لـ”أسبوع القفطان”، أن هذه النسخة ستشهد عرضا كبيرا يضم 16 مصمما سيقدمون عروضا تحترم التيمة المختارة لها، في فضاء مفتوح على الهواء الطلق بالقرب من جبال الأطلس، وبمسرح طويل سيمكن الحاضرين من الاستمتاع لمدة طويلة بجمالية التصاميم.

ولفتت ذات المتحدثة، إلى أن “الماستر كلاس” التي جمعت طلاب معاهد من الفن والموضة وعدد من الوجوه المعروفة في عالم الموضة الذين تمكنوا من شق طريقهم ووصولهم إلى العالمية “حدث مهم جدا” دفعهم إلى التفكير في تطوير هذه الحصص في السنة المقبلة من أجل أن يستفيد المشاركون من مجموعة من الخبرات.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *