اخبار المغرب

مراكش تحتضن ملتقى للبارا ألعاب القوى

صور: هسبريس

هسبريس من الرباطالخميس 18 أبريل 2024 06:19

أعلن حميد العوني، رئيس الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، عن تفاصيل تنظيم ملتقى مولاي الحسن الدولي الثامن “للبارا ألعاب القوى” و”الجائزة الكبرى مراكش 2024″.

وقال العوني، خلال ندوة صحافية، إن الدورة، المقرر تنظيمها بمدينة مراكش في الفترة من 26 إلى 28 أبريل الجاري بالملعب الكبير بمراكش، من المنتظر أن تعرف “تحطيم جميع الأرقام القياسية، سواء من حيث عدد الدول المشاركة التي بلغ عددها 64 وأيضا المشاركين بمشاركة أكثر من 450 عداء وعداءة”.

وأضاف رئيس الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، خلال الندوة التي حضرها أبطال المغرب، أن تنظيم هذه الجائزة وهذا الملتقى بات “سنة حميدة في المغرب بمدينة مراكش”، مؤكدا “السمعة الحميدة التي تحظى بها البلاد في الرياضة البارالمبية، إذ سيعرف الملتقى حضور كل من اندرو بارسونز، رئيس اللجنة البارالمبية الدولية، وبول فيتزجيرالد، رئيس الاتحاد العالمي للبارا ألعاب القوى”.

وأعرب المتحدث ذاته عن أمله في استضافة البلاد بطولة العالم، قائلا: “لنا كل المؤهل لتنظيم هذه البطولة”، مشيرا إلى أن الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة تنظم الدورة الثامنة للبارا ألعاب القوى وملتقى مولاي الحسن الدولي الثامن “للبارا ألعاب القوى” و”الجائزة الكبرى مراكش 2024″ بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وأكد أن هذه الدورة تعتبر “فرصة ذات أهمية قصوى للعديد من الرياضيين الوطنيين والدوليين الذين سيتنافسون من أجل تحقيق نتائج مؤهلة لدورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 الصيف المقبل”.

جدير بالذكر أنه من المنتظر أن يتوزع برنامج اللقاء بين مرحلتين، حيث تنطلق فعاليات الملتقى، حسب ما تنص عليه لوائح الاتحاد الدولي، بمرحلة تصنيف الرياضيين حسب نوع الإعاقة حركية أو بصرية أو ذهنية من قبل المصنفين الدوليين التابعين للجنة البارالمبية الدولية (IPC)، في الفترة ما بين 22 و25 أبريل 2024 على أن تتلوها اعتبارا من 26 أبريل 2024 فعاليات المسابقات الرياضية بالملعب الكبير لمراكش لتختتم يوم الـ28 من الشهر نفسه.

وحسب بلاغ صادر عن الجامعة، من المنتظر، موازاة مع البرنامج الرياضي للملتقى، تنظيم العديد من الأنشطة، تخص إقامة “مخيم تدريبي” لفائدة الرياضيين المغاربة والأجانب، ودورات تكوينية في التصنيف الرياضي بتأطير من خبراء اللجنة البارالمبية الدولية (IPC) لفائدة المدربين والحكام لرياضات بارا ألعاب القوى وكرة القدم للمكفوفين. كما يشمل البرنامج الموازي “تنظيم لقاء تواصلي مع الجمعيات المنضوية تحت لواء الجامعة، وتوقيع اتفاقيات شراكة وتكريم فعاليات رياضية، بالإضافة إلى استقبال تلاميذ وأطفال الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي ومؤسسة التعاون الوطني بالجهة ضمن أوراش تحسيسية لتقريبهم أكثر من الرياضات البارالمبية”.

ألعاب القوى ذوي الاحتياجات الخاصة مراكش

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *