اخبار المغرب

متلازمة رومهيلد .. مشاكل في القلب تحدث بسبب تراكم الغازات

قال صندوق التأمين الصحي بألمانيا إن متلازمة رومهيلد (Roemheld syndrome) عبارة عن مشاكل في القلب تحدث بسبب تراكم الغازات في الأمعاء؛ لذا تسمى أيضا بالمتلازمة “القلبية المِعدية”.

وأوضح الصندوق أنه في هذه المتلازمة، التي تمت تسميتها على اسم الطبيب الألماني لودفيج فون رومهيلد، يؤثر الهواء الزائد في الجزء العلوي من البطن على موضع القلب ووظيفته.

الأعراض

تتمثل أعراض المتلازمة في تسارع ضربات القلب والشعور بضيق في الصدر وآلام الصدر وضيق التنفس وقصر النفس، بالإضافة إلى الهبّات الساخنة والدوار والتوتر والاضطراب الداخلي.

وتشمل الأعراض أيضا متاعب في الجهاز الهضمي مثل الشعور بالامتلاء والانتفاخ وآلام البطن والتقلصات المعوية، بالإضافة إلى الغثيان والقيء وفقدان الشهية والإسهال.

الأسباب

أشار الصندوق إلى أن تراكم الغازات في الأمعاء يرجع إلى أسباب عدة تتمثل في الإفراط في تناول الأطعمة التي تسبب تكوّن الغازات، مثل البصل والثوم والملفوف والبقوليات.

وتكمن أسباب تراكم الغازات في الأمعاء أيضا في عدم تحمل الطعام، مثل عدم تحمل اللاكتوز (سكر الحليب) وعدم تحمل الفركتوز (سكر الفاكهة).

كما قد ترجع أسباب تراكم الغازات في الأمعاء إلى التهاب الأمعاء أو التهاب بطانة المعدة أو متلازمة القولون العصبي.

سبل العلاج

وعن سبل العلاج أوضح الصندوق أنه يتم علاج متلازمة رومهيلد من خلال تعديل النظام الغذائي، أي الابتعاد عن الأطعمة المسببة لتكون الغازات والأطعمة، التي لا يمكن تحملها. كما يمكن اللجوء إلى الأدوية، التي تحول دون نشوء الغازات.

ومن المهم أيضا تنشيط عملية الهضم من خلال ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى تجنب التوتر النفسي.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *