اخبار المغرب

مبلغ 600 درهم رشوة يورط مدرب سياقة بمدينة مكناس

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الجمعة ونهاية الأسبوع نستهلها من “المساء” التي تطرقت لاعتقال مدرب سياقة بمكناس في حالة تلبس بتلقي رشوة بمبلغ 600 درهم من طرف اثنين من الممتحنين، وذلك بعدما تم التبليغ عن المشتبه فيه عبر الرقم الأخضر الذي وضعته رئاسة النيابة العامة رهن إشارة المواطنين للتبليغ عن الرشوة.

ووفق المنبر ذاته فقد تم وضع المشتبه فيه رهن تدابير الحراسة النظرية من أجل التحقيق معه، في انتظار أن تتم إحالته بعد ذلك على أنظار المحكمة.

وتورد ذاتها أن مفتش شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة صفرو اضطر لاستعمال سلاحه، بشكل احترازي، في تدخل أمني لتوقيف جانح يبلغ من العمر 21 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وكان في حالة سكر واندفاع قوية وعرض أمن المواطنين وسلامة موظفي الشرطة لتهديد جدي ووشيك باستعمال السلاح الأبيض.

وفي “الأحداث المغربية”، تقوم القوات المسلحة الملكية، خلال مناورات الأسد الإفريقي 2024 التي يحتضنها المغرب نهاية الشهر الجاري، باختبار العديد من الأسلحة الجديدة، كما فعلت في عدة مناورات سابقة، بهدف تطوير مستوى استعداد وكفاءة الجيوش المشاركة؛ بالإضافة إلى تعزيز قدراتها الدفاعية لمواجهة التهديدات العابرة للحدود والمنظمات المتطرفة والعنيفة. ومن المتوقع أن تكون منظومة “جافلين” الصاروخية الأمريكية من بين الأسلحة المهمة التي سيتم تدريب القوات المغربية على استخدامها.

في خبر آخر ورد أن المغرب شرع في تجريب بذور مقاومة للجفاف بقرية مرشوشة نواحي الرباط.

ووفق الخبر ذاته فإن أهمية هذه البذور لا تكمن فقط في قدرتها على النضج من دون مياه غزيرة، بل أيضا في إنتاجيتها المرتفعة؛ فبينما كان مردود القمح العام الماضي بالمغرب يتراوح في المتوسط بين طن وطنين لكل هكتار، بلغ أربعة أطنان في الهكتار الواحد في قرية مرشوشة.

وأضاف الخبر أن برنامج تطوير القمح اللين يشرف عليه المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) في ستة مختبرات وبنك لجينات البذور بالرباط.

وإلى “بيان اليوم”، التي أفادت بأن مهتمين بالشأن الرياضي بجماعة بن الطيب التابعة لإقليم الدريوش نددوا بتوقف الأشغال المتعلقة بالقاعة المغطاة.

وحسب مصدر إعلامي فإن هذه الفعاليات تستهجن عدم إتمام المشروع، الذي انطلقت أشغاله منذ ما يقارب سبع سنوات، رغم التقدم الكبير الذي عرفته الأخيرة.

وسجل المصدر نفسه استياء شديدا للفعاليات ذاتها إزاء الصمت الذي تقابل به الجهات المعنية التأخر الذي يشهده هذا المرفق.

من جهتها كتبت “العلم” أن تقريرا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول النهوض بالقراءة دق ناقوس الخطر حول واقع القراءة بالمغرب وما يشهده من تراجع مهول ينذر بكارثة حقيقية على المستوى المعرفي، كآلية أساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. فرغم التدابير والإجراءات التي تم اتخاذها من طرف السلطات العمومية والفاعلين في المجتمع المدني من أجل التشجيع على القراءة إلا أنها تظل قليلة جدا ولا تحقق النتائج المتوخاة.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فورد بها أن مهنيي النقل الطرقي للبضائع أكدوا أن السلطات الموريتانية ألغت الزيادات الجمركية التي كانت فرضتها مطلع فبراير الماضي على واردات الخضر والفواكه القادمة من المغرب.

في الصدد ذاته قال أحمد سعودي، رئيس الجمعية المغربية للنقل الطرقي شطر الجنوب، إن الشاحنات المغربية المحملة بالخضر والفواكه استأنفت نشاطها المعتاد صوب معبر الكركرات الحدودي.

وكشف سعودي لـ”الاتحاد الاشتراكي” أن السلطات الجمركية بالجارة الجنوبية ألغت الزيادة الصاروخية (20 ألف درهم) التي كانت فرضتها بشكل مفاجئ على عبور الشاحنات المحملة بالخضر والفواكه المغربية المنشأ، إذ قفزت تعريفة الرسم الجمركي حينها من 26000 إلى 46000 درهم، وهي الزيادة التي تم إلغاؤها ليعود الوضع إلى ما كان عليه مطلع العام الجاري، أي 26 ألف درهم.

ونقرأ ضمن مواد الصحيفة ذاتها أن أكاديميين وأساتذة جامعيين إسبان بإشبيلية أكدوا على أهمية مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع حول الصحراء المغربية، الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأضاف المنبر ذاته أنه خلال لقاء أكاديمي حول الجهوية في بلدان الحوض المتوسطي، نظمته جامعة بابلو دي أولابيدي بإشبيلية، أشار رئيس قسم القانون الدستوري بجامعة خاين خوان خوسيه رويز، وأستاذ القانون الدستوري بنفس الجامعة ورئيس مركز الدراسات الاجتماعية والقانونية لجنوب أوروبا، جيراردو رويز ريكو، إلى أن المخطط المغربي، الذي يحظى بدعم المجتمع الدولي، يقدم استجابة عادلة وحكيمة لهذا النزاع المفتعل.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *