اخبار المغرب

لجنة التعليم بـ”النواب” تتجه لإتمام هيكلتها وتقرر استدعاء ميراوي بسبب أزمة طلبة الطب

أفاد مصدر من لجنة الثقافة والتعليم والشؤون الاجتماعية بمجلس النواب، لجريدة “العمق”، بأن الأخيرة ستعمل على برمجة لقاء مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، مباشرة بعد إتمام تشكيل هيكلتها ومكتبها.

وأوضح المصدر أنه مباشرة بعد الهيكلة التي من المرتقب أن تتم الأسبوع المقبل، سيعمل أعضاء مكتب اللجنة على وضع برنامج عمل اللجنة والمصادقة عليه، وستعطى الأولوية في هذا السياق لملف طلبة الطب والصيدلة الذي عمر طويلا، في ظل الحديث عن إمكانية الإعلان عن سنة بيضاء.

وأشار المصدر ذاته إلى أن اتصالات جمعت أعضاء اللجنة البرلمانية المذكورة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، قبل أيام، من أجل عقد لقاء في 26 من أبريل الماضي، إلا أن تأخر تشكيل هياكل المجلس أجل هذا اللقاء.

من جانبهم، يؤكد طلبة الطب والصيدلة، على أن باب الحوار كان ولازال مفتوحا من جهتهم، مطالبين الجهات الوصية بالتحلي بالجدية والليونة اللازمة ومحاولة الاستجابة لمطالبهم، بهدف تحسين جودة التكوين والنهوض بالقطاع الصحي العمومي.

وينتظر طلبة كليات الطب والصيدلة، استدعاء الحكومة لهم من أجل حوار يطوي صفحة أزيد من أربعة أشهر من الإضراب ومقاطعة الدروس، وذلك بعد وساطة برلمانية قام بها نواب برلمانيين أعضاء بلجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية في الملف.

وعقد النواب الأعضاء باللجنة المذكورة لقاء سابقا مع ممثلي طلبة كليات الطب، طالبوا خلاله من الطلبة تقديم “بوادر حسن النية”، عن طريق إجراءات، من ضمنها إعادة النظر في التوقيفات والقرارات التأديبية، بالإضافة إلى التراجع عن قرار حل مكاتب الطلبة ومجالس الكليات.

ويخوض طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، منذ بداية الموسم الجامعي الحالي، احتجاجات واسعة النطاق للمطالبة بإصلاح تكوينهم، وهي الاحتجاجات التي ووجهت بحسبهم بـ”حملة قمعية” من طرف وزارتي التعليم العالي والصحة، متهمين الأخيرة بالضغط على الطلبة عن طريق التهديد بالطرد وإغلاق باب الحوار.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *