اخبار المغرب

عائلات طلبة الطب تطلب وساطة أخنوش لحل الأزمة مع ميراوي وآيت الطالب

دعت عائلات طلبة الطب والصيدلة بمدينة مراكش، رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، للتدخل والوساطة بين الطلبة ووزارتي الصحة والحماية الاجتماعية والتعليم العالي، وتجاوز الاحتقان الحالي.

وقالت العائلات، في بيان توصلت به جريدة “العمق”، إن دعوتها لأخنوش تأتي باعتباره “رئيسا للحكومة، والمسؤول السياسي الأول، من أجل التدخل الشخصي لتقريب وجهات النظر وفتح حوار جاد بدون خطوط حمراء ولا لاءات مسبقة، بأجندة زمنية سريعة”.

كما اشترطت أن الحوار “لن يكون إلا بإعادة المطرودين والموقوفين من ممثلي الطلبة كبادرة حسن النية، تُحل بعدها جميع النقط العالقة”، معتبرين توقيف ممثلي الطلبة بمثابة “توقيف للطلبة ككل”.

وجاءت هذه الدعوة بعدنا لمس آباء الطلبة “تعقد الأمور، والوصول إلى الباب المسدود، وإيمانا منا بقدرة الذكاء الجماعي على ابتداع حلول خاصة بالنموذج المغربي”، بلحسب تعبير البيان.

هذا، وأشار المصدر إلى أن مطالب الطلبة “مطالب طلابية صرفة، بعيدة كل البعد عن أي توصيف أو تأويل سياسي أو فصائلي أو أي شيء آخر”.

كما دعت لإعادة فتح مكاتب الطلبة لتلعب دورها كصلة وصل بين الوزارتين والطلبة على الاقل حتى الوصول إلى حل للازمة.

تجدر الإشار إلى أن الاحتقان الذي عرفته وتعرفه كليات الطب والصيدلة بالمغرب أدى لتوقف الدراسة والتداريب الاستشفائية لمدة تجاوزت الخمسة أشهر.

وقد سبقتها اضرابات محدودة في الزمن، ومتصاعدة لأكثر من سنتين، قدًم فيها الطلبة من خلال ممثليهم للوزارتين الوصيتين، ملفا مطلبيا من عدة نقاط.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *