اخبار المغرب

طلبة الطب يعلنون العودة إلى الاحتجاج

صورة: منير امحيمدات

هسبريس جمال أزضوضالأحد 5 ماي 2024 08:17

أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، خوض طلبة السنة السادسة والسابعة إضرابا وطنيا عن التدريبات الاستشفائية باستثناء المداومات الليلية والنهارية ومصالح المستعجلات يومي 6 و7 ماي المقبلين، والمشاركة في “مسيرة الصمود الوطنية” يوم 6 ماي.

يأتي ذلك، وفق إعلان للجنة توصلت به هسبريس، استنادا إلى بيانها الصادر في 25 أبريل 2024، “وامتدادا للمسلسل النضالي الطلابي، في ظل استمرار أزمة التكوين الطبي والصيدلي بالمغرب التي دامت أزيد من 4 أشهر”.

وكانت اللجنة أعلنت، في 25 أبريل الماضي، تأجيل المسيرة الوطنية “كبادرة حسن نية”، وذلك من أجل “إعادة بناء جسور الحوار والتواصل”.

وفي ندوة صحافية، عقدت الخميس الماضي بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط، للتعريف بالملف المطلبي لهذه الفئة، “وتنوير الرأي العام بشأن تطوراته”، جدّد طلبة كليات الطب بالمغرب التأكيد على “الانفتاح على أي مبادرة للوساطة لحل الملف”.

ويرفض الطلبة المعنيون “غلق باب الحوار تحت ذريعة الاستجابة لحوالي 45 مطلبا من أصل 50 مطلبا تقدموا بها”، معتبرين أن “الواقع مغاير تماماً لما صرح به آنفا، كون الإشكالات المحورية التي نطرحها على غرار تقليص سنوات التكوين الطبي، وتوسيع أراضي التداريب الاستشفائية، والزيادة المهولة في أعداد الوافدين، ومعطيات السلك الثالث، وكذا الزيادة في قيمة التعويضات، مازالت قائمة ولم يتم التفاعل معها بشكل إيجابي”.

يُشار إلى أن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، كان أكد في حوار إعلامي أن سيناريو السنة البيضاء “أمر غير وارد؛ لأن الأساتذة يواصلون التدريس، وهناك طلبة لا يقاطعون الدراسة”، معبّرا عن انفتاح حكومته على الحوار بشأن النقاط العالقة، وداعيا الطلبة إلى “ضرورة العودة إلى الكليات”.

الاتحاد المغربي للشغل الصحة طلبة الطب عزيز أخنوش

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *