اخبار المغرب

رمضان لن يتجاوز 29 يوما بالمغرب

في تطابق تام مع حسابات فلكية أخرى، أكد إبراهيم أخيام، باحث في علم التوقيت، أن “رؤية هلال شهر شوال ستكون واضحة بالمملكة المغربية ليلة 29 رمضان 1445 الذي سيوافق التاسع من أبريل 2024، حسب طول وعرض مدينة تاوريرت”.

وأوضح أخيام، ضمن تفسيرات قدمها لهسبريس، أن “شهر رمضان الجاري لن يستوفي الثلاثين يوما بالنظر إلى توفر مختلف المعايير المطلوبة للحكم بإمكانية رؤية الهلال، حيث سيتم الاجتماع أو الاقتران يوم الأحد 8 أبريل على الساعة السادسة و7 دقائق مساء”.

وقال المتحدث: “فيما يخص موقع النيرين، من المنتظر أن تكون الشمس قد حلت ببرج الحمل وقطعت منه 20 درجة، في وقت سيكون القمر ببرج الثور بعد أن تُقطع منه 4 درجات”.

وبين أن “الرؤية ستكون واضحة لكون المعطيات المتوصل إليها تجاوزت الحد المطلوب فلكيا للحكم بإمكانية الرؤية. وبالتالي، سيوافق عيد الفطر لهذه السنة يوم الأربعاء العاشر من أبريل المقبل”، مشيرا إلى أن “هذه الحسابات الفلكية تظل بمثابة تمهيد علمي للرؤية وإلا فالمعتبر شرعا هو الرؤية البصرية الشرعية”.

وأرجع الباحث في علم التوقيت هذه الاستنتاجات إلى مجموعة من الحسابات الفلكية المضبوطة، بما فيها البعد المطلق الذي يُنتظر أن يصل إلى 14 درجة و10 دقائق، في حين إن المطلوب أساسا هو 12 درجة، بينما البعد المعدل سيصل إلى 13 درجة و20 دقيقة، على الرغم من أن المطلوب هو 10 درجات.

وبالنسبة لقوس النور، من المرتقب أن يصل، وفقا للمعطيات ذاتها، إلى 14 درجة و16 دقيقة، في حين إن المطلوب هو فقط 10 درجات، بينما يرتقب كذلك أن يصل قوس المكث إلى 16 درجة و31 دقيقة، متجاوزا بذلك المطلوب الذي يظل فقط في حدود 12 درجة.

كما يرتقب أن يكون قوس الرؤية في مستوى 13 درجة و19 دقيقة، بينما المطلوب هو فقط 8 درجات، على أن يكون ارتفاع الهلال عن الأفق في مستوى 13 درجة و15 دقيقة، والمطلوب هو سبع درجات.

وبالنسبة لدقائق مكث الهلال، تشير الحسابات الفلكية ذاتها إلى أنها ستكون 1 ساعة و6 دقائق و5 ثوان، فيما المطلوب هو 48 دقيقة، في حين إن عمر الهلال، يوم الرؤية، سيكون 24 ساعة و30 دقيقة، والمطلوب هو 24 ساعة فقط.

ومن المرتقب أن يصل سمت القمر إلى°288 و10 دقائق، في الوقت الذي سيصل سمت الشمس إلى °280 و22 دقيقة. أما نصف مجموع البعد المطلق وقوس الرؤية، فمن المنتظر أن يصل إلى °13 و45 دقيقة، والمطلوب هو 10 درجات، على أن يكون مجموع قوس المكث وقوس النور في حدود 30 درجة و47 دقيقة، متجاوزا بذلك المطلوب الذي يظل فقط 18 درجة.

وتتطابق توضيحات الباحث في علم التوقيت إبراهيم أخيام، في هذا الصدد، مع حسابات فلكية للمهندس والباحث الفلكي عبد الحفيظ الباني، الذي سبق أن أوضح لهسبريس أن رؤية الهلال ستكون “ممكنة يوم التاسع من أبريل بالمغرب، على أن يوافق عيد الفطر العاشر من الشهر ذاته”.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *