اخبار المغرب

جواز السفر المغربي الأول مغاربيا ويتيح الدخول لـ71 دولة دون تأشيرة

حافظ جواز السفر المغربي على ترتيبه العالمي، إذ احتل المركز الـ73 إلى جانب جواز السفر التونسي والزامبي، مع إمكانية دخول 71 دولة دون تأشيرة، وفقا لتصنيف “هنلي آند بارتنرز”.

وعلى المستوى الإفريقي، فقد احتل الجواز المغربي المركز الثامن والأول بين الدول المغاربية، متبوعا بتونس في المرتبة الثامنة مكرر و73 عالميا، ثم الجزائر في المرتبة 20 إفريقيا و87 عالميا. بينما احتل الموريتاني المركز 84 عالميا والرابع مغاربيا، وليبيا المركز 101 عالميا والخامس مغاربيا.

وبحسب بيانات أحدث تقرير للتصنيف ذاته، فقد ارتفع عدد الدول التي يمكن لحاملي جواز السفر المغربي الوصول إليها دون تأشيرة مسبقة إلى 71 بعد أن كان يسمح بدخول 67 دولة فقط.

عربيا، جاء جواز السفر الإماراتي td المرتبة الأولى عربيا و11 عالميا (184 دولة)، وجواز السفر القطري في المرتبة الثانية عربيا و54 عالميا (107 دولة)، فيما حل جواز السفر الكويتي في الرتبة 56 عالميا (102 دولة)، وجواز السفر البحريني والسعودي في المرتبة 61 (90 دولة)، وجواز سلطنة عمان والسعودي في المرتبة 62 (89 دولة).

وبحسب ذات التقرير الصادر عن شركة استشارات الجنسية والإقامة العالمية “هينلي آند بارتنرز”، فقد تمكن جوزا سفر كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وسنغافورة وإسبانيا من تصدر الترتيب العالمي مع إمكانية دخول 194 بلدا دون تأشيرة.

ويعتمد مؤشر‘‘ هينلي‘‘ لجوازات السفر‘‘ The Henley Passport Index‘‘، الذي تعده شركة استشارات الهجرة “هينلي أند بارتنرز” ومقرها لندن، الترتيب الأصلي والرسمي لجميع جوازات السفر في العالم وفقا لعدد الوجهات التي يمكن لحامليها الوصول إليها دون تأشيرة مسبقة، مستندا في ذلك على بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *