اخبار المغرب

تطوان تحتضن مؤتمرا حول المدن الذكية

صورة: هسبريس

المحجوب بنسعيدالجمعة 3 ماي 2024 00:24

احتضنت مدينة تطوان، الخميس، أعمال “مؤتمر البحر الأبيض المتوسط للمدن الذكية”، الذي تنظمه المدرسة المغربية لعلوم الهندسة بشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي والمدرسة العليا للأساتذة وعدد من المؤسسات الوطنية والدولية، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 2 و4 ماي الجاري، برعاية من الملك محمد السادس، تحت شعار: “نحو مستقبل مرن ومستدام للحياة الحضرية”.

حضر الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر كل من رئيس جامعة عبد المالك السعدي، وعامل عمالة تطوان، ونائب رئيس جهة طنجةتطوانالحسيمة، ورئيس الجماعة الحضرية لتطوان، والممثل الدائم لبرنامج الأمم المتحدة للإنماء في المغرب، ومدير المدرسة العليا للأساتذة بمارتيل، إلى جانب نقيب هيئة المحامين في تطوان، ورؤساء المجالس العلمية بالإقليم، وعدد من مسؤولي الإدارة الترابية، والمنتخبين.

تخلل حفل الافتتاح تقديم رئيس اللجنة المنظمة تفاصيل برنامج المؤتمر، وتوزيع عدد من الدروع والجوائز على الشخصيات وممثلي عدد من المدن المشاركة في المؤتمر.

ويشارك في المؤتمر عدد من المسؤولين والأساتذة الباحثين في مجال التخطيط الحضري، وخبراء في تكنولوجيا المعلومات والاتصال من داخل المغرب ومن دول عربية وإفريقية وأوروبية وآسيوية وأمريكية، بالإضافة إلى طلبة الدكتوراه في جامعة عبد المالك السعدي.

يهدف هذا المؤتمر إلى استكشاف مستقبل المدن الذكية، من خلال دراسة عدد من القضايا والإشكاليات في مجال “تقنيات وتطبيقات المدن الذكية”، و”التحول الرقمي”، و”التخطيط الحضري المستدام”، و”المشاركة المجتمعية”، و”تحليل البيانات الخاصة بالمدن الذكية”، و”الابتكار في مجال البنيات التحتية”، و”المرونة والمناخ”، و”التضمين الرقمي”.

ويتضمن برنامج المؤتمر تقديم ومناقشة أكثر من 120 ورقة بحثية، وعرض تجارب المدن الذكية لبعض المدن المغربية والعربية والإفريقية والعالمية، كما ينظم بالمناسبة معرض للمدن الذكية المتوسطية، وهاكاثون “المدينة الذكية”.

حري بالذكر أن الشبكة الدولية للصحافيين العرب والأفارقة تحضر أشغال المؤتمر وتتابع فعالياته، ويمثلها الدكتور المحجوب بنسعيد، المكلف بلجنة التكوين والدراسات والعلاقات الخارجية.

البحر الأبيض المتوسط المدن الذكية تطوان

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *