اخبار المغرب

الهدر المدرسي يهدد تلاميذ بجماعة تزارين

الهدر المدرسي يهدد تلاميذ بجماعة تزارين

هسبريس من زاكورةالأربعاء 20 شتنبر 2023 01:19

يهدد الهدر المدرسي 15 تلميذا وتلميذة يقطنون بدوار واوكلوت التابع للجماعة الترابية تزارين بإقليم زاكورة، جراء غياب المنحة الدراسية وعدم الاستفادة من القسم الداخلي وغياب النقل المدرسي إلى الثانوية الإعدادية سيدي عمرو بتزارين.

وكشف أولياء التلاميذ غير الممنوحين وغير المستفيدين من النقل المدرسي أن 15 من تلميذا وتلميذة (أغلبهم تلميذات) مهددون اليوم بالانقطاع عن الدراسة نتيجة نفاد صبر الأسر وضعف الموارد المالية المتوفرة لديها، مطالبين السلطات الإقليمية المعنية بزاكورة ومسؤولي التعليم بالإسراع في إيجاد حل لهذه المشكلة أجل التحاق أبنائهم بمقاعدهم الدراسية إلى جانب أقرانهم في الثانوية الإعدادية سيدي عمور.

وفي هذا الإطار، قال محمد أسوفغ، فاعل جمعوي من المنطقة، “في وقت يتم نقل مكفولي الأمة وتلاميذ إقليم الحوز لمواصلة دراستهم بمدينة مراكش، نجد في إقليم زاكورة 15 تلميذا وتلميذة مهددون بالهدر المدرسي لأسباب بسيطة، تكمن في عدم استفادتهم من المنحة أو القسم الداخلي أو النقل المدرسي”.

وأضاف الجمعوي ذاته: “يجب على الجهات المسؤولة التدخل من أجل عدم انقطاع هؤلاء التلاميذ عن الدراسة لهذه الأسباب”، لافتا إلى أن “عامل الإقليم معروف عنه أنه لا يقبل تسجيل الهدر المدرسي في صفوف التلاميذ والتلميذات لمثل هذه الأسباب؛ إلا أنه لا يعلم بهذا المشكل”.

وأفاد المتحدث ذاته بأن “الآباء والأولياء يهددون في الوقت الحالي بالدفع بأبنائهم لمغادرة الدراسية جراء المشاكل المالية التي تعاني منها أغلب الأسر”، وفق تعبيره.

وحاولت جريدة هسبريس الإلكترونية الاتصال برئيس الجماعة الترابية تزارين؛ إلا أن هاتفه كان خارج التغطية. في المقابل، أكد مصدر مطلع، في تصريح مقتضب، أن هذا الموضوع سيتم إيجاد حل عاجل له خلال هذه الأيام، نافيا أن تكون هناك انتقامات سياسية أو ما شابه ذلك، مؤكدا أن السبب راجع إلى عدم التنسيق بين أولياء التلاميذ وإدارة المؤسسة التعليمية والسلطة المحلية.

المنحة الدراسية الهدر المدرسي جماعة تزارين

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *