اخبار المغرب

المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول الشركة الوطنية للطرق السيارة تتأخر في إحالة تقريرها اليوم 24

تأخرت المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول الشركة الوطنية للطرق السيارة، عَن إحالة تقريرها على مكتب مجلس النواب ولجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، بعد أن تجاوزت أجل 60 يوما ابتداء من أول إجراء قامت به وفق ما ينص عليه النظام الداخلي للمجلس.

ويرأس هذه المُهمة الاستطلاعية ابراهيم خيي عضو فريق التجمع الوطني للأحرار، وبدأت في عملها منذ نونبر 2023، بعقد سلسلة من اللقاءات مع نزار بركة وزير التجهيز والماء، وأنور بنعزوز المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة.
وتشكلت هذه المهمة، بناء على طلب تقدمت به فرق الأغلبية وآخر تقدم به الفريق الاشتراكي (المعارضة الاتحادية) إلى مكتب اللجنة.
ويَعْتزم أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول الشركة الوطنية للطرق السيارة، عقد اجتماع غدا الإثنين بعد الجلسة العامة لمجلس النواب.
ويأتي هذا الاجتماع عقب اجتماع عقده أعضاء هذه المهمة يوم الاثنين 25 مارس 2024 مع نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية.
وتهدف إلى الاطلاع على حالة الطرق السيارة والاختلالات المحتملة، وكذا الوقوف عند الصعوبات التي تعترض الشركة في تنفيذ مشاريعها.
كما قامت بزيارات ميدانية للوقوف على حالة الطرق السيارة ومدى استجابتها لانتظارات مستعمليها.
وقام بداية العام الجاري أعضاء المهمة الاستطلاعية بزيارة ميدانية نهاية يناير 2024 لمحاور الطرق السيارة، الرباط والدارالبيضاء ومطار محمد الخامس وبرشيد.
بالإضافة إلى زيارة محاور برشيد ومراكش وأكادير وورش تيط مليل وبرشيد للوقوف على وتيرة تقدم الأشغال.
ويلتزم أعضاء المهمة الاستطلاعية وفق ما ينص عليه النظام الداخلي لمجلس النواب، بانجاز العمل المنوط بهم بالضوابط والشروط المحددة في التكليف بالمهمة المرفوع إلى مكتب مجلس النواب.
وينص النظام الداخلي، على مسطرة دراسة تقارير المهام الاستطلاعية المؤقتة بإحالة تقرير المهمة الاستطلاعية على مكتب المجلس بالموازاة مع إحالته على اللجنة الدائمة المعنية، داخل أجل لا يتعدى 60 يوما ابتداء من أول إجراء.
ويقدم مقرر المهمة التقرير أمام أعضاء اللجنة لمناقشته، ويتم استدعاء الحكومة للمشاركة في المناقشة.
ويحال ملخص المناقشة الذي تتولى اللجنة الدائمة إعداده رفقة تقرير المهمة الاستطلاعية على مكتب المجلس الذي يقوم بدراسته لاتخاذ قرار رفعهما إلى الجلسة العامة من عدمه.

المصدر: اليوم 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *