اخبار المغرب

الملك ينعى بيرو عميد الطرب الغرناطي

هسبريس وائل بورشاشنالأربعاء 22 ماي 2024 17:08

نعي مدني ورسمي متواصل لأحمد بيرو، أحد أبرز فناني الطرب الغرناطي بالمغرب، بعد مسار من العطاء، فنا وتكوينا ثم كتابة، رحل عنه في سنته 92.

نعى الملك محمد السادس، في برقية تعزية توصلت بها أسرة الراحل، “الفنان المقتدر الحاج أحمد بيرو”، بوصفه “أحد أعلام الطرب الغرناطي ببلادنا، الذي ساهم، على مدى عقود في الحفاظ على أصالة هذا الموروث الموسيقي الأندلسي المغربي العريق والنهوض به توثيقا وتأليفا وممارسة”.

ونعت جمعية أبي رقراق “عميد الطرب الغرناطي” أحمد بيرو، قائلة إن برحيله “فقد المغرب قامة شامخة في المشهد الفني عامة، والطرب الغرناطي على وجه الخصوص”.

وأضاف بلاغ للجمعية: “لقد كان الفقيد عميدا بكل المواصفات على مدار أكثر من ستة عقود من البحث والتحقيق والإبداع في الطرب الغرناطي، إلى جانب إنجاز خزانة سمعية وبصرية غطت كل نوبات هذا الفن الأصيل”.

يذكر أن جمعية أبي رقراق قد كرّمت أحمد بيرو في يونيو 2022، خلال الدورة 12 لـ”مهرجان مقامات”، التي أهدتها جمعية أبي رقراق إلى مدينة الرباط بمناسبة تظاهرة “الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي”.

كما تجدر الإشارة إلى أن وزارة الثقافة نعت الموسيقيّ الراحل بوصفه “من رواد وأعلام الطرب الغرناطي”، الذي خرّج العديد من الفنانين، وعزز الخزانة التوثيقية بإصدار كتاب “الإحاطة في أنغام غرناطة… أشعار النوبة الغرناطية بالرواية الرباطية”.

أحمد بيرو الطرب الغرناطي وفاة

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *