اخبار المغرب

المفوضية الأوروبية تواكب إصلاح لبنان

هسبريس و.م.عالخميس 2 ماي 2024 12:39

أعلنت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، اليوم الخميس ببيروت، عن حزمة مالية بقيمة مليار أورو للبنان ستكون متاحة اعتبارا من السنة الجارية وحتى سنة 2027.

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية، خلال مؤتمر صحافي مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي والرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، أن “لبنان يواجه تحديات كبيرة محليا نتيجة للتوترات والحرب في المنطقة (…) نريد أن نساهم في الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي، من خلال تعزيز الخدمات الأساسية؛ مثل التعليم والحماية الاجتماعية والصحة”.

وأشارت إلى أن المفوضية ستواكب لبنان في المضي قدما بالإصلاحات الاقتصادية والمالية والمصرفية، مبرزة أن هذه الإصلاحات أساسية لتحسين الوضع الاقتصادي العام للبلاد في المدى الطويل.

وأكدت فون دير لاين أن “الأمن والاستقرار هما أيضا أساسيان للاستثمار، وسندعم الجيش والقوى الأمنية الأخرى، وسيركز هذا البرنامج أساسا على توفير المعدات والتدريب لإدارة الحدود”، مضيفة أن المفوضية “تتفهم التحديات التي يواجهها لبنان نتيجة استضافة اللاجئين السوريين ونازحين آخرين، ومن الأساسي ضمان رفاه اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة”.

ويستضيف لبنان، الذي يشهد أزمة اقتصادية حادة منذ العام 2019، نحو مليوني سوري، أقل من 800 ألف منهم مسجلون لدى الأمم المتحدة. وتأتي زيارة المسؤولة الأوروبية في وقت عمدت فيه قبرص، في الفترة الأخيرة، إلى إعادة قوارب مهاجرين تنطلق بصورة غير نظامية من السواحل اللبنانية باتجاهها؛ بينما تكرر السلطات اللبنانية مطالبة المجتمع الدولي بإعادة السوريين إلى بلدهم، بعدما توقفت المعارك في محافظات سورية عديدة.

الدعم المفوضية الأوروبية لبنان

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *