اخبار المغرب

الزليج ليس مجرد صور.. ثقافة وصناعة وتنظيم “حنطة” وصُناع مَهَرة

سرقة التراث المغربي لم تبدأ اليوم مع النظام العسكري بالجزائر، فهي ضاربة في التاريخ الاستعماري للجزائر، حيث بدأت مع الآباء الاستعماريين الفرنسيين، صناع الكيان الجزائري، وأسلاف عسكر الجزائر.

فمثلما كان النظام الاستعماري الفرنسي يوسع حدود مستعمرته الجزائرية، بالاقتطاع من تراب الدول التاريخية المجاورة لها، كان الباحثون الكولونياليون وموظفو البيروقراطية الاستعمارية (ضباط وضباط الشؤون الأهلية) يحرصون أيضا في دراساتهم للتراث المغربي ولعراقته على استحضار بعض نماذج “التراث الجزائري”، ويختلقونها اختلاقا، في حالة عدم وجودها، من أجل إعطاء الكيان الهجين الذي قاموا بصنعه (أي الدولة الجزائرية) بعض المشروعية، خصوصا بالاستناد إلى بعض البقايا التراثية في تلمسان، مع هاجس إخفاء التأثير المغربي القوي في هذه المدينة (عمارة وحياة اجتماعية وعادات وتقاليد…) المستمر إلى اليوم.

المثال الذي يمكن تقديمه في هذا الإطار هو ألفريد بيل Alfred Bel في بحثه المعنون بـ:

Alfred Bel, un atelier de poteries et de faïences du X siècle découvert à Tlemcen , 1914

فرغم السعي الحثيث، الذي قام به هذا الباحث لمنح عراقة مفقودة للتراث الجزائري، فقد اصطدم بصمت المؤرخين وغياب الوثائق التاريخية. لهذا عمد إلى اختلاق التاريخ اختلاقا، مدعيا “اكتشاف ورشة للفخار والأواني الفخارية تعود إلى القرن العاشر في تلمسان”، مع الإصرار على الصمت عن (أو التقليل من أهمية) التأثير المغربي في المدينة، الممتد في الزمن، والذي بدأ، باعترافه هو، مع بدايات الدولة المغربية مع مؤسسها إدريس الأول، الذي بنى في القرن 8 أول مسجد في تلمسان، وتواصل مع الأسر الحاكمة التي تعاقبت على حكم المغرب، مع المرابطين الذين أسسوا مدينة تلمسان في القرن 11، ومع الموحدين بعد ذلك في القرن 12…الخ.

والمهم أن الشواهد القليلة المتضمنة في كتاب ألفريد بيل، والتي يكتنفها الكثير من الغموض والتدليس، تكشف بوضوح تام غياب أي إشارة إلى صناعة مفترضة للزليج.

ورغم أن ألفريد بيل ينطلق من عقلية الفرنسي الاستعماري، الذي يخفي حقائق ويشوش عليها، ويقلل من حقائق أخرى عندما تكون صارخة. إلا انه لا يتوانى في مناسبات عدة عن الاعتراف بعراقة التراث المغربي، ومهارة الصانع المغربي وتميزه، كما هو الحال في كتابه الذي خصصه لصناعات مدينة فاس، وخصوصا صناعات الخزف والفخار والزليج، التي خصص لها كتابه المعنون بـ:

Alfred Bel, Les industries de la céramique à Fès, A. Leroux Librairie éditeur, Paris, 1918.

اعتبر ألفريد بيل في هذا الكتاب، انطلاقا من بحثه الميداني وملاحظاته في عين المكان، أن صناعات الخزف والفخار والزليج في فاس من أقدم ومن أهم الصناعات.

ويشير بيل إلى أن ليون الإفريقي سبق له أن وصف هذه الصناعات في فاس في بداية القرن 16 الميلادي بأنها ضاربة في التاريخ.

كما سبق لابن أبي زرع أن اعتبر في “روض القرطاس في أخبار مدينة فاس” أن ساكنة فاس كانت تزين بيوتها بالزليج.

وعموما في إطار المقارنة بين الإمبراطورية المغربية والكيان الجزائري صنيعة فرنسا، اعترف ألفريد بيل بمهارة وإبداعية الحرفيين المغاربة وذكائهم، كما أقر بغياب تام لما يمكن اعتباره حرفيين جزائريين في ظل الجزائر الفرنسية.

ومن أجل تلبية حاجة المعمرين بالجزائر للمساكن والبنايات من كل صنف، لم يجدوا يدا عاملة وحرفيين مؤهلين، لذلك كانوا يلجؤون إلى العمال الأوربيين، إلى الإسبان والإيطاليين في الغالب. بينما في المغرب كان الأمر خلاف ذلك، حيث يعترف ألفريد بيل بوجود يد عاملة مؤهلة بنت المغرب تاريخيا، ويعتمد عليها لبناء مغرب الحماية.

ويخصص ألفريد بيل القسم الرابع من الكتاب لصناعة الزليج بفاس والمغرب عموما.

ولعل ما يجهله غالبا النظام العسكري الجار، الذي يعمد في نوع من السذاجة، وفي فعل متهور أقرب إلى القفز في الفراغ، إلى ادعاء نسبة الزليج إلى دولته، وما يتناساه قصدا هو ما كشف عنه ألفريد بيل في دراسته المشار إليها سابقا، حيث كشف أن الزليج، قبل أن يكون تلك الصور التي ينجزها جيراننا بالحاسوب وبآلات النسخ، هو حرفة عريقة لها تنظيمها وثقافتها وتقنياتها وصناعتها والمتخصصون فيها، الذين لهم تنظيم خاص (حنطةcorporation) ولهم أمين يمثلهم. فألفريد بيل يتحدث في كتابه عن الزليجZallij ، والزلايجيةZallaijiya ، وتازلايجيت tazallaijit الخ…

*أستاذ الأنثربولوجيا بجامعة ابن طفيل

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *