اخبار المغرب

البيانات التي تم الوصول إليها عبر بيغاسوس لا تؤثر على أمننا القومي

قالت وزيرة الدفاع الإسبانية، مارغريتا روبلز، إن البيانات التي تم الوصول إليها في الهواتف المحمولة للرئيس، بيدرو سانشيز، وأعضاء آخرين في الحكومة، بمن فيهم هي، في عام 2021، عبر برنامج التجسس بيغاسوس، “لا تؤثر على الأمن القومي لإسبانيا”.

وأوضحت روبلز أمام اللجنة المشتركة للأمن القومي، الاثنين الماضي، أنه لا توجد هناك أدلة على أن الأمن القومي للبلاد قد تعرض للخطر نتيجة اختراق هواتف العديد من الشخصيات العمومية الوطنية ببرنامج “بيغاسوس”، مؤكدة على أن الأجهزة المحمولة المتأثرة لا تحتوي على وثائق مصنفة على أنها محفوظة أو سرية.

وأشارت الوزيرة الإسبانية إلى احتمال تأثر الخصوصية والبيانات الشخصية لمستخدمي هذه الهواتف المحمولة، مضيفة أن القضية قيد التحقيق، وهو ما يمنعها من تقديم معطيات اكثر عن القضية.

وكانت تقارير إعلامية قد وجهت اتهامات إلى المملكة المغربية، بتورطها في التجسس بواسطة “بيغاسوس” على هواتف عدد من الشخصيات البارزة في عدة دول من بينها إسبانيا.

وفي يونيو 2022، خلص تقرير لجنة تحقيق البرلمان الأوروبي بخصوص هذه القضية إلى “عدم وجود أي أدلة تدين المغرب في استخدام برنامج التجسس الإسرائيلي ضد الدول الأوروبية”.

ووفي مارس الماضي، برأ تقرير للوكالة الإسبانية لمكافحة التجسس، التابعة لرئاسة الحكومة الإسبانية، المغرب من أي اتهام بالتجسس والتدخل في الشؤون الداخلية لإسبانيا.

ودحض التقرير جميع الشكوك والاتهامات التي وجهت إلى المملكة المغربية بشأن أنشطة التجسس المزعومة التي استهدفت رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، وأيضا كبار المسؤولين الحكوميين الإسبان، باستخدام برنامج “بيغاسوس”.

وكان مسؤولون إسبان كبار قد نفوا هذه الادعاءات في نونبر 2022، وذلك خلال جلسات استماع أمام لجنة برلمانية أوروبية كانت تحقق في استخدام برنامج “بيغاسوس”.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *