اخبار المغرب

“البوندسليغا”.. هندسة كروية ألمانية تبحث عن ريادة الدوريات الأوروبية الكبرى

تسعى رابطة الدوري الألماني (البوندسليغا) إلى استغلال الموسم الحالي، الذي يعد من بين الأفضل في العقد الأخير، من حيث نتائج الأندية الألمانية في المسابقات الخارجية أو الأرقام الفريدة المحققة محليا، من أجل الانتشار والتوسع أكثر عبر العالم.

وتعيش الكرة الألمانية انتعاشة هذا الموسم ببلوغ بايرن ميونخ وبروسيا دورتموند نصف نهائي رابطة أبطال أوروبا، والدور نفسه بالنسبة لنادي باير ليفركوزن ضمن مسابقة الدوري الأوروبي.

150 مليون يورو سنويا لتطوير المواهب

أوضح ستيفن ميركل، المدير التنفيذي لرابطة الدوري الألماني (بوندسليغا)، لهسبريس، التي زارت المقر الرسمي لـ”بوندسليغا إنترناشيونال” بمدينة فرانكفورت، أن الرابطة ترصد 150 مليون يورو سنويا لدعم وتطوير المواهب الكروية داخل أكاديميات كرة القدم.

وأضاف ميركل أن ما يميز ألمانيا عن غيرها هو المنافسة على أعلى مستوى قاريا ودوليا بشكل دائم، مع الاستثمار الكبير في اكتشاف المواهب، مردفا: “نخسر بعض المواهب لدوريات أخرى، وهذا أمر طبيعي في كرة القدم، لكن في الأعوام الماضية أنتجت ألمانيا أفضل اللاعبين الشباب في العالم، مثل جمال موسيالا وفلوريان فيرتز وآخرين”.

وأكد مدير “بوندسليغا” في حديثه مع هسبريس أن 50٪ من الممارسين داخل الدوري الألماني هم لاعبون أجانب من مختلف بقاع العالم، وزاد: “هذا أمر مهم جدا لنا، أكثر من 60 دولة حاضرة بممثليها في الدوري… هو سوق يجتذب أبرز اللاعبين والمواهب، ونسعى إلى الانتشار من خلاله والتوسع أكثر عبر العالم”.

وتابع ستيفن ميركل: “لدينا إستراتيجية متوازنة لتطوير اللاعب المحلي من أجل تقوية المنتخبات الوطنية أكيد، ولكننا نود أيضاً أن نعمل على جعل البوندسليغا دوريا عالميا. نحن نشرف بتنسيق مع الأندية على أن يكون لدينا أفضل لاعبي العالم، لكن الأندية هي صاحبة القرار الأخير في الموضوع، وهذا أمر محسوم”.

تذاكر بأثمان زهيدة وأندية ملك لجماهيرها

اعتبر ستيفن ميركل خلال لقائه بهسبريس أن لألمانيا ثقافة مشجعين خاصة، وانتماء كبيرا للأندية، مضيفا: “أندية مثل آينتراخت فرانكفورت تعرف معدل حضور جماهيري قياسي أسوة بباقي أندية الدرجتين الأولى والثانية بمعدل 43 ألف متفرج في المباراة؛ هو رقم رائد على المستوى الأوروبي، حتى إن الحضور في مباريات دوري الدرجة الثانية يفوق مثلا معدل الحضور الجماهيري في الليغ 1”، وتابع: “كما لدينا قاعدة 50 زائد واحد، بمعنى أن مشاركة مشجعي الأندية الأعضاء في صناعة القرار فاعلة ودائمة، وهذا ما يعزز ويقوي العلاقة بين المشجعين وإدارة الأندية”.

ويتوفر نادي بايرن ميونخ على 300 ألف عضو، ويعتبر النادي الأكبر على مستوى العالم من ناحية الأعضاء المنخرطين، فيما يتوفر نادي آينتراخت فرانكفورت على ما يقارب 140 ألف عضو.

وشدد مدير “بوندسليغا” على ضرورة استغلال إنجازات الأندية الألمانية وجعلها أرضية للدفع بكرة القدم الألمانية إلى الأمام، ومنافسة دوريات عالمية أخرى مثل دوريي إسبانيا وإنجلترا، مستطردا: “لكننا مركزون على تطوير أنفسنا وتقديم مواهب جديدة، والاقتراب من الجماهير أكثر والانتشار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل أوسع”.

وأشاد ميركل باللاعب المغربي نصير مزراوي، الذي وصف إمكاناته بالرائعة وتكتيكه وتفكيره بالمختلف، مضيفا: “هذه التفاصيل تجعله متفردا وتشعر أنه يلعب بروح أكبر من اللاعبين الآخرين، وهذه صفات يتميز بها اللاعبون العرب بصفة عامة”.

“هندسة البوندسليغا” وملايين المشاهدات

وصف هينينغ بريكمان، رئيس “البوندسيغا إنترناسيونال”، المعنية بتوزيع حقوق بث الدوري الألماني، في لقاء مع هسبريس في فرانكفوت، عملية تدبير القطاع الرياضي في ألمانيا بـ”هندسة كرة القدم”، مرجعا ذلك لوجود شركات متفرعة، تشتغل كل واحدة منها على حدة في مجال تخصصها لإعطاء منتج “البوندسليغا” النهائي.

أولى هذه الشركات تلك المختصة في إنتاج المباريات ومنح إشارة البث لأزيد من 200 دولة منذ سنة 2006، إضافة إلى شركة أخرى مهتمة بإنتاج المحتوى الخاص بوسائل التواصل الاجتماعي التابعة للبوندسليغا، وكذلك بعض الشركاء، وقد شرعتا في العمل سويا سنة 2012.

ومن بين الشركات الفرعية أيضا تلك المعنية بتجميع وإعداد إحصائيات كرة القدم، التي تساعد على تطوير اللعبة وإعداد دراسات تسهم في الدفع بعجلة الكرة بألمانيا.

وأضاف بريكمان أنه مثلما تعكس النقانق الألمانية والسراويل الجلدية هوية البلد وثقافته، يتم العمل على ترسيخ “البوندسليغا” كعلامة دالة على الهوية الثقافية الألمانية كذلك، مشيرا إلى أن الدوري يصل إلى مليار ونصف المليار مهتم عبر العالم، ومليار مشاهد عبر التلفاز، وأزيد من 40 مليونا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

الدوريات الخمسة الكبرى.. تفوق ألماني بالأرقام

“أقل سعر للتذاكر.. كرة القدم للجميع وليست للأثرياء فقط. بين 10 إلى 12 يورو فقط تمكنك من دخول أبرز مدرج في سيغنال إيدونا بارك الخاص ببروسيا دورتموند مثلا، وهذه أسعار منخفضة لن تجدها في الدوريات الكبرى الأخرى في أوروبا”، يوضح بريكمان.

ويتصدر “بوندسليغا” قائمة أكثر المعدلات التهديفية في الدوريات الكبرى بأوروبا (3,2 هدف في المباراة)، مع تفوق واضح على الدوري الإسباني والفرنسي والإنجليزي والإيطالي. كما توجد 3 أسماء ممارسة داخل ألمانيا في قائمة أفضل خمسة هدافين في أوروبا حاليا، يتصدرها هاري كين.

وإلى جنب كرة القدم الواقعية تعمل “بوندسليغا” على تطوير كرة القدم الإلكترونية، إذ بادرت منذ فترة على تطوير اللعبة وتقنينها بغية الاستفادة من الاهتمام الكبير الذي يوليه الشباب لألعاب الفيديو، لجذبهم صوب “البوندسليغا”.

وتُسيّر رابطة الدوري “بوندسليغا” القسمين الأول والثاني 18 ناديا في كل درجة، بينما يشرف الاتحاد الألماني لكرة القدم على مسابقة الكأس المحلية والمنتخبات الوطنية وأقسام الهواة ومسابقات الفئات السنية والكرة النسوية والتحكيم.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *