اخبار

مواجهة ساخنة بين متحدث الحكومة الإسرائيلية ومذيعة “بي بي سي” بسبب إبادة غزة (شاهد) وطن

وطن أحرجت مذيعة “بي بي سي”، فيكتوريا داربيشار،الناطق باسم حكومة الاحتلال إيلون ليفي، بعد أن ادعى أن إسرائيل لم تُظهر نية الإبادة الجماعية في قطاغ غزة.

وخلال المقابلة، قال ليفي إنّ جنوب إفريقيا قررت أن تلعب ما سمّاه “دور محامي الشيطان” وأن تكون بمثابة الذراع القانونية لحركة المقاومة الإسلامية حماس.

مذيعة بي بي سي، فيكتوريا داربيشار، تحرج الناطق باسم حكومة تل أبيب على الهواء مباشرة خلال مقابلة تليفزيونية، بعد أن ادعى أن #إسرائيل لم تُظهر نية الإبادة الجماعية في #غزة مستخدمةً تصريحات للرئيس الإسرائيلي ومسؤولين في الحكومة، فماذا حصل في المقابلة؟ pic.twitter.com/GrxNJSIr9c

— TRT عربي (@TRTArabi) January 18, 2024

فقاطعته داربيشار قائلة: “سأوقفك هنا إذا جاز لي.. لأن كل نقطة أطرحها عليك تقريبًا أو كل سؤال أطرحه عليك تجيب بإجابة لا علاقة لها بالسؤال”.

فردّ ليفي: “إذا اسمحوا لي أن أجيب مباشرة.. المحامي هناك الذي يعمل ممثلًا قانونيًا لحماس متهمًا إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية يُقدم واقعًا مقلوبًا رأسًا على عقب، إذ لا توجد حماس فيه ولم تأخذ رهائن، وإسرائيل قررت في صباح مشرق البدء بقصف غزة”.

وأضاف مدعيًا: “في السابع من أكتوبر / تشرين الأول نحن تعرضنا لإبادة جماعية عندما هاجمتنا حماس”.

فقاطعته المذيعة قائلة: “أريد أن أسألك عن هذه التعليقات التي أدلى بها سياسيون إسرائيليون منذ 7 أكتوبر / تشرين الأول وآمل أن نعرض الاقتباسات”.

وعرضت المذيعة، تصريح للرئيس الإسرائيلي إسحاق هيرتسغ الذي قال إن غزة بأكملها هي المسؤولة عما حدث في السابع من أكتوبر، كما واجهت متحدث الحكومة بتصريح لوزير الزراعة الإسرائيلي أفي ديختر، الذي قال إنهم يعملون على تنفيذ نكبة غزة.

مذيعة بريطانية تؤدب متحدث الحكومة الإسرائيلية بعد مقتل 3 أسرى بنيران جيش الاحتلال (فيديو)

وأشارت داربيشار، إلى أنّ لفظ النكبة يعود إلى الكارثة الفظيعة التي حدثت بعد حرب 1948 بعد تعرض الفلسطينيين لتطهير عرقي.

كما استعرضت تصريحًا لمتحدث باسم الكنيست يقول إن جيش الاحتلال يعمل على محو قطاع غزة من على وجه الأرض.

وأشارت إلى أن الكثيرين يعتبرون أن إسرائيل لا تريد مُطلقًا فلسطينيين في غزة بعد الآن.

دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

وكانت جنوب إفريقيا رفعت في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب “جرائم إبادة جماعية” في قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب شرسة منذ أكثر من 3 أشهر.

وخلال يومي 11 و12 يناير/كانون الثاني الجاري، عقدت المحكمة في لاهاي جلستي استماع علنيتين للنظر في الدعوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *