اخبار المغرب

شريط “كذب أبيض” يواصل حصد التتويجات

صورة: أرشيف

هسبريس منال لطفيالسبت 17 فبراير 2024 06:25

كشفت الجمعية الدولية لعشاق السينما عن قائمة جوائزها برسم سنة 2024، التي ضمت هذه السنة تتويج شريط “كذب أبيض” للمخرجة المغربية أسماء المدير كأحسن فيلم وثائقي.

وكشفت الجمعية ذاتها أن المخرجة المغربية أسماء المدير تصدرت قائمة فئة الأفلام الوثائقية بفيلمها “كذب أبيض”، الذي استخدمت فيه ببراعة تماثيل مصنوعة يدويا من الطين لاستحضار قصص وتوضيح وجهات نظر متعددة داخل عائلتها الخاصة وفي تاريخ بلدها بشكل عام.

وأبرزت جمعية “السينيفيل” أن فيلم “كذب أبيض” فاز بهذه الجائزة متقدما على أربعة أفلام أخرى تم ترشيحها، وهي كل من شريط “باي باي طبريا” للفلسطينية لينا سوالم، و”أورلاندو سيرتي السياسية” لبول بريسيادو، و”صور الأشباح” لكليبر ميندونسا فيلهو، و”يوث” لوانغ بينغ.

وتواصل المخرجة المغربية الشابة أسماء المدير مشوار التألق الدولي بشريطها الوثائقي السينمائي “كذب أبيض”، الذي حصد جوائز مهمة ضمن كبرى التظاهرات السينمائية العالمية خلال الأشهر القليلة الماضية، ورشح لتمثيل المغرب ضمن جوائز الأوسكار قبل أن يتم إقصاؤه خلال المرحلة النهائية.

وتغوص صاحبة “كذب أبيض” على مدار 93 دقيقة من فيلمها الوثائقي في عوالم طفولتها بمنزل والديها وذكرياتها، وتحكي عن رحلة عودتها إلى بيتها بمدينة الدار البيضاء لمساعدة والديها على الانتقال إلى منزل آخر، لتجد صورة أطفال يبتسمون في ساحة مدرسة وعلى حافة إطار الصورة تشدها فتاة صغيرة تجلس على مقعد تنظر إلى الكاميرا بخجل، فتستخدم المخرجة المغربية كاميرتها وتنتقل من هذه الصورة لتسلط الضوء على جراح مرتبطة بـ”انتفاضة الخبز” سنة 1981، وبـ”سنوات الرصاص” التي بصمت فترة مهمة من تاريخ المغرب.

وفي حوار سابق مع هسبريس كشفت المدير أنها فكرت في إنجاز فيلم ليس للمشاركة في المهرجانات وإنما لسرد حكاية جاءت من داخلها ووصلت إلى قلوب الناس الذين لمست الفرحة في أعينهم خلال عرضه.

وعبرت مخرجة الشريط الوثائقي “كذب أبيض” عن شكرها كل الناس الذين تركوا للمغاربة هامشا من الحرية؛ وعلى رأسهم الملك محمد السادس الذي خلق المصالحة مع الماضي، قائلة إن “كل هذه الأشياء موجودة في الفيلم، وكمية الحب وصلت إلى قلوب المغاربة وأحسوا بها وتفاعلوا معها بشكل كبير خلال عرض العمل”، ومشيرة إلى أنها شاركت بفيلمها في أزيد من 35 مهرجانا وتوجت بأزيد من 17 جائزة، لكن العرض الأخير للعمل في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش شكل لها إحساسا فريدا.

أحسن فيلم وثائقي السينما كذب أبيض

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *